تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إدانات واسعة لتصريحات عبد ربه عن استعداد السلطة للاعتراف بالدولة اليهودية

 

محطة أخبار سورية

انتقدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" تصريحات امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه الأخيرة التي أكد من خلالها على استعداد السلطة قبول الشرط الاسرائيلي الاعتراف بالدولة اليهودية".

 

 قال أمين مقبول أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح في تصريح خاص اليوم " إن تصريحات عبد ربه "وهو عضو في الوفد الفلسطيني المفاوض"الأخيرة حول الاعتراف بيهودية الدولة لا تمثل حركة فتح ولا الشعب الفلسطيني،بل تمثل نفسه".

 

 وجدد أمين سر المجلس الثوري لفتح تأكيد حركته على رفض المطلب الاسرائيلي باعتراف الفلسطينيين بـ"الدولة اليهودية" كشرط لوقف عمليات الاستيطان التي تجري على الاراضي الفلسطينية المحتلة، والاستمرار في المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي"

 

وكان ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قال في تصريح للصحافة الاسرائيلية:نطلب رسميا وعلنا من الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية أن تقدم لنا خارطة لحدود دولة إسرائيل التي يريدون منا الاعتراف بها"..مضيفاً" القيادة الفلسطينية كلفته رسمياً التقدم بهذا الطلب بعد أن دعتنا الإدارة الأمريكية إلى تقديم اقتراح مضاد لعرض نتنياهو الذي ربط تجميد الاستيطان باعتراف فلسطيني بإسرائيل كدولة يهودية".

 

 في السياق ذاته تعرض عبد ربه لهجوم واسع من قبل كافة الأحزاب والفصائل والقوى في الساحة الفلسطينية والعربية.جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع الديمقراطي في الكنيست الإسرائيلي، قال "يتوجب على ياسر عبد ربه الاستقالة فوراً، وإذا لم يفعل ذلك على اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إقالته من منصبه كأمين سرها".

 

 وأضاف زحالقة، "لا يحق لياسر عبد ربه أو غيره أن يبيع حقوق الفلسطينيين في الداخل، وأن يتنازل عن حقوق اللاجئين في الشتات، وأن يمنح شرعية فلسطينية لذلك عبر الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية"، مشدداً على أنه يتخلى بهذا الموقف عن الرواية التاريخية الفلسطينية، ولا يمكن المرور على كلامه بدون رد فلسطيني رسمي".

 

 وأما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اعتبرت استعداد عبد ربه للاعتراف "بالدولة اليهودية" لا يمثل منظمة التحرير أو الشعب الفلسطيني وأنه لا يمثل فيها سوى نفسه، مشددةً على أنها تعبيراً عن حالة الإفلاس السياسي أمام إملاءات الاحتلال لتصفية القضية الفلسطينية.

 

 وشددت الشعبية، على أن التصريحات اجتراراً ممجوجاً للمواقف الأمريكية الداعمة للاحتلال وإمعاناً في الخروج عن مواقف المؤسسات الوطنية والرأي العام الفلسطيني والعربي،"مؤكدةً على ضرورة مسائلة ومحاسبة عبد ربه على تصرفه اللامسؤول والإنهزامي، ووضع حد للعبث بالشأن الوطني".

 

 من ناحيتها أدانت حماس بشدة ما جاء على لسان عبد ربه، قائلا " إن ياسر عبد ربه شخصية لا تمثل حركة فتح ولا المنظمة ولا يمثل إلا نفسه"، مؤكداً أن الاعتراف بـ"إسرائيل" جريمة لا تغتفر.

 

 وطالب القيادي في الحركة صلاح البردويل، منظمة التحرير وحركة فتح بأن تسحب اعترافها بالكيان، مجددا تأكيد حركته على عدم اعترافنا بالكيان الصهيوني تحت أي شرط من الشروط.

 

 وشدد البردويل على أن شعبنا في الداخل والخارج لن يسمح تحت أي ظرف بتمرير مخطط تصفية القضية وإضاعة الحقوق، لأن الحقوق لا تسقط بالتقادم ولا تسقط بالتخاذل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.