تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تعيين الدكتور علي أبو زيد رئيساً لجامعة دمشق

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أصدر الرئيس بشار الأسد اليوم مرسوماً يقضي بتعيين الدكتور علي أبو زيد رئيساً لجامعة دمشق، ليكون بذلك خلفاً للدكتور وائل معلا.

 

والدكتور أبو زيد حاصل على إجازة عامة في الآداب من جامعة دمشق /1977/ م ودبلوم الدراسات العليا من جامعة دمشق عام /1979/ م وماجستير في الأدب والبلاغة والنقد عام /1982/ وحصل على درجة الدكتوراه في الأدب القديم من جامعة دمشق بتقدير امتياز .

 

وتسلسل الدكتور أبو زيد في عدة مناصب وظيفية كان آخرها رئيس قسم اللغة العربية وآدابها – جامعة دمشق من /2001/ وحتى عام /2004 / ، ووكيلاً للشؤون الإدارية في جامعة دمشق من عام /2004/ وحتى عام /2006/ ومعاوناً لوزير التعليم العالي منذ عام /2006/ حتى عام /2011/ .

 

كما أن الدكتور أبو زيد هو عضو مراسل في مجمع اللغة العربية بدمشق وعضو لجنة تأسيسية لمشروع الذخيرة اللغوية (الجزائر)، كما أنه ممثل سورية في جامعة الدول العربية لمشروع الذخيرة اللغوية حتى 2009 وعضو مكتب تنفيذي لاتحاد الناشرين العرب السوريين منذ عام  2006 حتى تاريخه ، و عضو لجنة كتابة تاريخ العرب بجامعة دمشق 13/12/2006 إضافة إلى أنه عضو لجنة الآثار 2009 حتى تاريخه.

 

كتب الدكتور علي أبو زيد ما يزيد على ثلاثين مقالاً ودراسةً وبحثاً في أكثر من دولة عربية وشارك بأكثر من /50/ ندوة ومؤتمر محلي وعربي ودولي مثل الندوة التأسيسية لمشروع الذخيرة اللغوية العربية - الجزائر عام /2001/  و ندوة الأدب وحوار الحضارات ( جامعة دمشق /2002/  ) كرئيس للجنة المنظمة إضافة إلى ندوة التفاعل الحضاري بين اللغتين العربية والفارسية (كلية الآداب - جامعة  دمشق ) عام 2002 وندوة التفاعل الحضاري بين اللغتين العربية والفارسية :كلية الآداب - جامعة دمشق و مؤتمر اللغة العربية وثقافتها خارج الوطن العربي في بيروت والأسبوع العلمي الثالث للجامعات الجزائرية في الجزائر .

 

اتبع الدكتور أبو زيد ثلاث دورات تدريب إداري هي دورة تقويم وقياس الأداء الإداري مؤسسة مركز التميز/ الكويت  / 2005/ كمحاضر ودورة التأهيل والتخصص لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق /2005/ كمحاضر إضافة إلى دورة تدريبية في الاتحاد الأوربي ضمن برنامج تطوير التعليم العالي.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور علي أبو زيد من مواليد مدينة دمشق عام /1955/ متزوج وله خمسة أولاد .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.