تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

التربية تطلب من مديرياتها تأهيل مدارس لدمج المعاقين

حددت وزارة التربية الإجراءات التي يجب أن تقوم بها مديريات التربية في المحافظات حول معايير قبول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في مدارس التعليم الأساسي ورياض الأطفال.

وطلبت الوزارة من مديرياتها القيام بتأهيل وتدريب الأطر التعليمية والإدارية في المدارس المختارة للدمج حول أساليب التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن خطط التدريب المحلية.

وأكدت تطبيق التعليمات الوزارية المتعلقة بالتعديلات الهندسية في المدارس التي يوجد فيها ذوو احتياجات خاصة وتخصيص القاعات الصفية في الطابق الأرضي للصفوف التي يوجد فيها أطفال ذوي احتياجات خاصة والتوسع في عدد المدارس المؤهلة وإحداث غرفة مصادر في كل مدرسة مؤهلة إضافية لتأهيل وتدريب معلمي غرف المصادر على كيفية العمل في الغرفة.

ودعت المديريات إلى إجراء مسح سنوي لأعداد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء تسجيل الأطفال الجدد وتشكيل لجنة محلية لتقييم الأطفال من هذه الفئة تضم طبيباً من الصحة المدرسية ومنسق الدمج المحلي وموجهاً تربوياً للتعليم الأساسي ومرشدين نفسي واجتماعي تنظر في حالات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين الجدد أو المحولين من قبل إدارات المدارس.‏

وتأتي هذه الإجراءات بهدف دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم النظامي وحصولهم على فرص متكافئة في التعليم وعلى خدمات تربوية تناسب قدراتهم واحتياجاتهم المختلفة.‏

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.