تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الهلال الأحمر السوري: عودة70%ممن غادروا إلى تركيا

مصدر الصورة
sns - الوطن

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري عبد الرزاق جبيرو إن عدد المغادرين إلى تركيا والمناطق الحدودية لا يتعدى 8000 شخص وعاد منهم إلى جسر الشغور وغيرها نحو 70 بالمئة منهم.

 

وأضاف جبيرو في تصريح خاص لصحيفة الوطن السورية.. ما زالت صعوبات كبيرة تحول دون عودة الباقين بسبب المجموعات المسلحة المنتشرة على الطرق الحدودية هناك، وقيامهم بمنع المواطنين من العودة، على حين يعاني المواطنون السوريون في مخيمات الإقامة في تركيا من نقص كبير بالخدمات والغذاء، وهناك من يحول دون عودتهم إلى مدنهم وقراهم التي هجروها.

 

وأوضح جبيرو أنه جرى الاتفاق بين منظمتي الهلال الأحمر العربي السوري ومنظمة الهلال الأحمر التركي على تسهيل إجراءات عودة باقي المواطنين المغادرين في تركيا إلى مدنهم وقراهم مع تقديم ضمانات من الحكومة السورية بعدم مساءلة أي شخص عن أسباب خروجه إلى تركيا، وسيتم تشكيل وفد من المنظمة بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر التركي لزيارة العائلات السورية الموجودة في المخيمات التركية ومحاورتهم من أجل العودة إلى بيوتهم في منطقة جسر الشغور وغيرها.

 

وعن سير عمليات توزيع الإعانات للمواطنين المتضررين في منطقة جسر الشغور فقد بين جبيرو أنه تم خلال الأسبوع الماضي توزيع 4000 سلة غذائية و2600 حرام و2600 فراش و200 غالون ماء و100 كرتونة حليب أطفال، حيث تتم عملية توزيع الإعانات حتى منتصف الليل ويتم التوزيع بمرافقة متطوعين شبان من المنظمة ونقلها إلى القرى والمزارع وأماكن إقامة المغادرين بسيارات صغيرة نظراً لضيق الشوارع والطرق الفرعية إليهم.

 

وقال إن هذه المواد والسلل الغذائية غير كافية لقرى منطقة جسر الشغور، حيث يعاني السكان من نقص بالأدوية رغم الحاجة الشديدة إليها، وعدم توافر ألبسة للصغار، على حين تتعاون اللجان الشعبية والجيش بشكل جيد مع لجان المنظمة في عمليات التوزيع، موضحاً أن عمليات التوزيع شملت حتى تاريخه كلاً من مدينة جسر الشغور وبلدات وقرى دركوش وريفها، عين السودة، هتيا، القادرية، الحمامة، تل عمار، سلقين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.