تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئيس الوزراء يفتتح مشفى التوليد والأطفال باللاذقية

 

محطة أخبار سورية

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد ناجي عطري اليوم السبت مشفى التوليد والأطفال في مدينة اللاذقية بكلفة مليار و700 مليون ليرة ووضع حجر الأساس لمشروع محطة معالجة البرجان في ريف المحافظة بكلفة 375 مليون ليرة.

 

ويتألف المشفى الذي يتوضع على مساحة ثلاثين ألف متر مربع من طابقي قبو وخمسة طوابق علوية تضم 240 سريراً و63 حاضنة حديثة وهو عبارة عن كتلتين الأولى للتوليد والثانية للأطفال يضم كل قسم مخبرين إضافة إلى مخبر إسعافي وهو مزود بجهاز مرنان مغناطيسي يعد الأول من نوعه في المشافي العامة وجهاز لزرع الحلزون ضمن الأذن واربع غرف عناية فائقة و8 غرف عناية مشددة كما يحتوي على نظام متكامل حيث تم تجهيز الغرف بشبكة معلوماتية وأنظمة ديجيتال ووحدات عدم انقطاع التيار الكهربائي وشبكات هاتف.

 

واطلع المهندس عطري على أقسام المشفى واستمع من القائمين عليه إلى شرح عن تجهيزاته الطبية والفنية والخدمات التي يقدمها وأقسامه المتمثلة بقسم العمليات والتنظير والعيادة القلبية والحاضنات وقسم الايكو والتصوير المزود بأجهزة تنظير ثلاثية الأبعاد وجهاز طبقي محوري ثلاثي الأبعاد وجهاز لأخذ الخزعات.

 

واستمع المهندس عطري بعد وضع حجر الأساس لمشروع محطة معالجة البرجان إلى شرح عن أهداف المشروع الذي يأتي في إطار خطط الحد من التلوث الناجم عن الصرف الصحي وحماية مصادر المياه من التلوث.

 

ويقع المشروع في قرية البرجان التابعة لمنطقة جبلة على مساحة 5ر27 دونماً ويستقبل مياه الصرف الصحي من ثلاثة محاور هي تل حويري القطيلبية البرجان وقرفيص السن البرجان وبسوطر السخابة البرجان حيث يعمل على تجميع المصبات العشوائية للقرى ونقلها إلى المحطة ليصار إلى معالجتها وفق المواصفات القياسية السورية حيث تم لحظ كافة الاشتراطات البيئية التي تمنع انتشار الروائح وتحقق امكانية استخدام المياه المعالجة في ري الأشجار المثمرة.

 

وتبلغ المدة العقدية لمشروع محطة المعالجة 720 يوماً وتخدم 41000 نسمة حتى العام 2025 بغزارة وسطية 5500 متر مكعب في اليوم وستعمل الشركة المنفذة على استكمال تنفيذ محور بسوطر السخابة البرجان لتحقيق الاستفادة المرجوة من المحطة واستثمارها بالشكل الأمثل ضمن العمر التصميمي.

 

كما اطلع المهندس عطري على مشروع إعادة تأهيل واحياء المدينة القديمة ومبنى البلدية القديم والساحة والأزقة المجاورة له في حي الشيخ ضاهر الذي يهدف إلى الحفاظ على الطابع العمراني للمدينة القديمة وتطوير الخدمات فيها بما يسهم في الحفاظ عليها كعنصر جاذب للسياحة في المحافظة. ويتضمن المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية نحو 82 مليون ليرة أعمال رصف حجر قديم وتركيب واجهات محلات ذات طابع معماري أثري وخدمات مرافقة.

 

واطلع رئيس مجلس الوزراء على مشروع تأهيل وصيانة ثانوية الشهيد جول جمال في حي الشيخ ضاهر والذي يهدف الى الحفاظ على هذه المدرسة كأحد أهم المعالم التربوية في المحافظة حيث لعب طلابها وخريجوها دوراً هاماً في شتى مناحي الحياة العلمية والاجتماعية والسياسية ويتضمن المشروع تأهيلاً كاملاً للمدرسة والصفوف مع الحفاظ على الطابع العمراني الأثري لها بكلفة إجمالية نحو 60 مليون ليرة.

 

وتفقد رئيس مجلس الوزراء مشروع تطوير العقدة المرورية لشارع الثورة مع شارع السابع من نيسان الذي تنفذه مؤسسة الإسكان العسكري لصالح مجلس مدينة اللاذقية بقيمة عقدية تبلغ نحو 340 مليون ليرة واستمع من القائمين إلى شرح عن أهداف المشروع لجهة تعريض الشوارع المرتبطة بالعقدة وتنظيم الحركة المرورية.

 

ويتألف المشروع من نفق مغطى بطول 80 متراً وعرض 16 متراً بارتفاع 2ر5 أمتار ويتضمن حارتي ذهاب وإياب مع جزيرة وسطية ورامبات من الجهتين طول كل منها 160 متراً وعرض الطرق الجانبية 7 أمتار من كل جهة مؤلفة من حارتي مرور وجسر للمشاة بطول 30 متراً وعرض 5ر2 متر بارتفاع خمسة أمتار حيث تبلغ نسبة تنفيذ المشروع نحو 87 بالمئة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.