تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤتمر الأدوية البيطريةيوصي بتطبيق أنظمة الجودة

أوصى المشاركون في المؤتمر الإقليمي للمستحضرات الطبية البيطرية الخاص بمنطقة الشرق الأوسط بضرورة تعزيز وتحسين السيطرة البيطرية الجيدة وذلك بإيجاد التشريعات المناسبة وتوافق الخدمات البيطرية مع المقاييس الدولية للمنظمة العالمية للصحة العالمية /أو أي إي/ كشرط أساسي للتطبيق الفعال للتشريع بشكل يغطي كل جوانب المنتجات البيطرية من أجل الاستثمار بهذا المجال والتسجيل والتحكم بجودة النقل والتداول والتوزيع إلى الاستخدام النهائي.

 وأكد المشاركون ضرورة تأسيس المخابر الوطنية والإقليمية وفي المناطق الفرعية أيضا من أجل تطبيق أنظمة إدارة الجودة بالاعتماد على المعايير العالمية المحددة لتسجيل التنسيق ووضع المعايير لطرق الاختبار.
 
ودعا المشاركون إلى إيجاد الموارد المالية والفيزيائية والبشرية للخدمات البيطرية والمخابر من أجل تطبيق معايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والتوجيهات بشكل صحيح فيما يتعلق بالمنتجات الطبية البيطرية وبالتنسيق مع السلطات الأخرى المعنية.
 
وأجمع المشاركون بالمؤتمر على ضرورة العمل الإقليمي على الشبكة والتدريب المناسب بين المخابر والسلطات المسؤولة عن تسجيل وضبط جودة المنتجات الطبية البيطرية بما يحسن الكفاءة ويقلل كلفة التحليل.
 
وأوصى المجتمعون أهمية التعاون مع الممثل الإقليمي للمنظمة العالمية في مجال تحديد آلية تطوير وتنسيق متطلبات التسجيل للمنتجات البيطرية ضمن المنطقة الإقليمية باعتماد على المعايير الدولية المحددة.
 
ودعا المشاركون إلى تطوير آليات مالية وإدارية ومؤسساتية وطنية من أجل زيادة فعالية عملية ضبط الجودة بدءا من التدريب على التصنيع الجيد وصولا إلى عملية البيع واستخدام تلك المنتجات تحت إشراف الخدمات البيطرية أوالسلطة المسؤولة عن المنتجات الطبية البيطرية في كل دولة.
 
ونبه المشاركون إلى ضرورة التواصل والشفافية مع القطاع الخاص الذي يعمل في هذا القطاع متضمنا الأطباء البيطريين والعاملين في مجال الصناعة الدوائية البيطرية والمخابر والصيادلة وجمعيات الماشية من اجل التنظيم وتنسيق التسويق وتوزيع منتجات طبية بيطرية كافية وآمنة.
 
ودعا المشاركون إلى ضرورة التنسيق مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لتتم المراقبة والتماشي مع التطورات التقدم ضمن شروط اتحاد الدولي للصحة الحيوانية الذي يضم كل من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان ودول الاتحاد الأوربي
 
وطالب المشاركون بضرورة تعزيز التحكم برواسب المنتجات البيطرية في المنتجات الغذائية من أصل حيوني بالتوافق مع المعايير المطورة عن الأدوية البيطرية بواسطة دستور الغذاء العالمي.
 
    وأكد المشاركون على أهمية تدريب سريع على الاستخدام النهائي للمنتجات الطبية البيطرية كجزء من برامج التوعية البيطرية الأولية والمستمرة ضمن المنطقة ويتضمن مبادىء التقييم والتصنيع الجيد والمراقبة الدوائية.
 
 كما دعا المشاركون بالمؤتمر الإقليمي المنظمة العالمية للصحة الحيوانية الاستفادة من توصيات ونتائج المؤتمر لتتمكن جميع دول اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط وباقي الدول الأعضاء بالمنظمة والبالغ عددهم /175/ دولة الاستفادة منه.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.