تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

275 فيلما في مهرجان دمشق السينمائي الدولي

برر مدير مهرجان دمشق السينمائي الدولي السابع عشر الناقد محمد الأحمد  التأخّر في الإعلان عن الخارطة النهائية لفعاليات المهرجان لما قبل الافتتاح بأيام بقوله إنه فضّل عدم الإعلان عن الفعاليات وأسماء الضيوف والأفلام خوفاً من أي تغيير قد يطرأ عليها خاصة أن هناك مهرجانات تُعلن عن خارطتها قبل فترة طويلة ولكن عندما تنطلق تحدث تغييرات كثيرة.. بهذه الكلمات بدأ مدير مهرجان دمشق حديثه عن فعاليات الدورة السابعة عشرة التي ستنطلق اليوم وتستمر ثمانية أيام، وستضم الدورة الجديدة من المهرجان 275 فيلماً منها 223 فيلماً روائياً طويلاً و52 فيلماً قصيراً من 52 دولة ويشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل عشرون فيلماً. كما سيصدر المهرجان 24 كتاباً من ضمن سلسلة الفن السابع وهي لكتاب ومترجمين مهمين منهم إبراهيم العريس، مروان حداد، سمير فريد، محمد علام وواحة الراهب.

الافتتاح والختام
سيعرض في حفل الافتتاح الفيلم الحائز جائزة الدب الذهبي في الدورة التاسعة والخمسين لـ«مهرجان برلين» وهو الفيلم البيروفي الاسباني المشترك «حليب الأسى»La Teta Asustada للمخرجة كلوديا للوزا، أما في حفل الختام فسيعرض آخر أفلام المخرج الصيني الكبير تشين كايغي وهو بعنوان «مفتون للأبد» forever enthralled. كما سيتم تكريم عدد من المبدعين السينمائيين السوريين والعرب والعالميين وهم المخرج نجدت أنزور، الفنانة أمل عرفة، الفنان خالد تاجا، المخرج مروان حداد (المدير العام السابق لمؤسسة السينما ولمهرجان دمشق السينمائي)، الفنانة يسرا، المخرج التونسي رشيد فرشيو، المنتج الفلسطيني حسين القلا، الممثلة السويسرية أورسولا أندروس، المخرج الهندي أكبر خان، المخرج البوسني أمير كوستوريتسا، الممثلة الإسبانية فيكتوريا أبريل.
وحول مجريات حفل الافتتاح الذي سيخرجه الفنان ماهر صليبي أكد مدير المهرجان محمد الأحمد في تصريح خاص حرصه على تقديم حفل افتتاح مُبهر. قال: يتفرد مهرجان دمشق عن المهرجانات السينمائية في العالم في كونه يولي الاهتمام لإقامة افتتاح له علاقة عضوية مع السينما، فهناك مهرجانات مثل «كان وبرلين ومونتريال وفينيسيا» تأتي الفقرة الفنية فيها خارج إطار السينما، أما افتتاح مهرجان دمشق فتأتي الفقرة الفنية فيه شديدة الالتصاق بعالم السينما ودائماً يشكل الافتتاح إبهاراً للضيوف المشاركين.
أفلام المسابقة الرسمية
اللافت في المسابقة الرسمية للفيلم الطويلة مشاركة فيلمين من مصر هما «المسافر» و«واحد صفر»، في حين لم يتم تثبيت مشاركة أي فيلم مصري حتى الآن في مسابقة مهرجان القاهرة السينمائي، وإضافة الى الفيلمين المصريين يشارك في المسابقة «مرة أخرى» و«بوابة الجنة» من سوريا، «أخيل والسلحفاة» من اليابان، «زهور عباد الشمس العمياء» من اسبانيا، «جبل عارٍ من الأشجار» من كوريا، «كون روبي» من ألمانيا، «عشرون» من إيران، «الانتصار» من إيطاليا، «جدار في وجه الأطلسي» من فرنسا، «طبرق» من تشيكيا، «العنبر رقم 6» من روسيا، «مصطفى بن بولعيد» من الجزائر، «ثلاثون» من الجزائر، «كازاناغرا» من المغرب، «كاتالين فارغا» إنتاج روماني هنغاري، «مياو مياو» إنتاج مشترك تايوان وهونغ كونغ، «الراقصة المحلية» إنتاج كازاخستان وروسيا وفرنسا وألمانيا، «مراقبو الطيور» إنتاج مشترك إيطالي برتغالي برازيلي.
أما مسابقة الفيلم القصير فيشارك فيها 52 فيلماً من بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، العراق، أوكرانيا، كوبا، بوليفا، بورتوريكو، تونس، كرواتيا، لاتفيا، اسبانيا، هولندا، الصين، باراغوي، دانمرك، اميركا، هنغاريا، التشيك، السويد، بلجيكا، لبنان، روسيا، اليونان، مصر، سوريا.
التظاهرات السينمائية
ستشهد هذه الدورة 17 تظاهرة سينمائية تضم كل منها عددا من الأفلام السينمائية المهمة، وهذه التظاهرات هي:
البرنامج الرسمي (وتضم أحدث وأهم الإنتاجات السينمائية العالمية وخاصة تلك الحائزة جوائز عالمية)، سوق الفيلم الدولي، درر السينما الثمينة، أفلام الجوائز الكبرى، السينما الأسترالية، السينما الألمانية المعاصرة، سينما الحب قصائد الشجن، أنجيليك في السينما (تضم أفلاما للنجمة ميشيل ميرسيه)، تظاهرة المخرج الإيطالي فيديريكو فيلليني (وتضم أفلاما تُعرض لأول مرة في مهرجان عربي)، تظاهرة المخرج البريطاني ستانلي كيوبريك، تظاهرة المخرج الألماني فريتز لانغ، تظاهرة المخرج الروسي نيكيتا ميخايلكوف، تظاهرة المخرج الأميركي سيدني بولاك، تظاهرة العبقري شارلي شابلن، تظاهرة الأسطورة مارلين مونرو، تظاهرة النجم ألان ديلون، إضافة الى تظاهرة فلسطين في عيون السينما وتُقام بمناسبة أن القدس عاصمة للثقافة العربية كما ستكون الندوة المركزية للمهرجان حول السينما الفلسطينية.
لجان التحكيم
لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة: يترأس اللجنة المخرج الفرنسي الشهير ريجيس فارنييه الحاصل على أوسكار أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه «الهند الصينية»، وتضم هذه اللجنة في عضويتها كلا من المخرج الكوبي توماس نازاريو غزنزاليس، الممثلة الهندية بوجا باترا، المخرج الكازاخستاني داريزهان عمرباييف، المخرجة ساره مالدورور (جنوب أفريقيا)، المخرجة الألمانية هيلما ساندرز برامز، المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، الناقدة السورية ديانا جبور، المخرج السوري حاتم علي، الممثلة الإيطالية دانييلا جيوردانو، الفنان المصري حسين فهمي.
لجنة تحكيم
مسابقة الأفلام القصيرة
يترأس اللجنة الباحث السينمائي السويسري مارتن جيرو، وتضم في عضويتها كلا من المخرج السوري موفق قات، الكاتبة السورية ديانا فارس، المخرجة الألمانية بترا وايزنبيرغر.
لجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم عربي يترأس اللجنة الكاتب السوري حسن م.يوسف، وتضم في عضويتها كلا من الممثلة المصرية سمية الخشاب، المخرج اللبناني أسد فولادكار، الممثلة المغربية ميساء المغربي، الباحث السينمائي والمستشرق الروسي أناتولي شاخوف.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.