تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نداء جديد في الصين الى "تجمع الياسمين"



 دعا نداء جديد على الانترنت، مستلهم من حركات الاحتجاج العربية، الصينيين الى التجمع كل يوم احد في 13 مدينة لمطالبة الحكومة بمزيد من الشفافية وحرية التعبير.

ويبدو ان النداء الذي بثه هذا الاسبوع موقع "بوكسوم دوت كوم" ومقره في الخارج، صدر عن المجموعة التي نظمت تجمعات في الصين الاحد الماضي لمواكبة التظاهرات الضخمة في عدة دول عربية من تونس الى البحرين مرورا بمصر وليبيا.

ونشرت السلطات الاحد اعدادا كبيرة من رجال الشرطة في بكين و12 مدينة صينية اخرى شملها النداء.

ولم تشارك في تلك التجمعات حشود كبيرة، بينما اوقفت الشرطة العديد من الاشخاص.

وجاء في اخر نداء "علينا ان نمارس الضغط على الحزب (الشيوعي) الحاكم في الصين. واذا لم يكافح الحزب بفعالية الفساد ولا يقبل سيادة الشعب فانه ماض الى الزوال".

واستعاد النداء الصادر في شكل رسالة مفتوحة الى البرلمان الصيني الذي يفتتح دورته السنوية في الخامس من اذار/مارس لعشرة ايام، المطالب التي عبر عنها المحتجون لقادتهم في البلدان العربية مثل مكافحة فساد الحكومة وقلة الشفافية وفرض قيود على الانترنت ووسائل الاعلام.

وجاء في النداء "اذا لم تشأ الحكومة فعلا تسوية تلك المشاكل مكتفية بفرض قيود على الانترنت وتعطيل الاعلام لالغاء الاحتجاجات فان هذه الاحتجاجات ستزداد".

واكد الداعون الى التجمعات "اننا ندعو كل مشارك الى ان يتجول وينظر من حوله وحتى ان يزعم بانه من المارة ليس الا، ويكفي ان تحضروا حتى تهتز الحكومة المتسلطة من الخوف
".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.