تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأحمد: سنذهب إلى دمشق للقاء حماس والاحتفال بعد أسبوعين بإنجاز المصالحة في القاهرة

مصدر الصورة
SNS- وكالات

محطة أخبار سورية

أعلن رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد، اليوم الثلاثاء، أن حركته ستتوجه إلى دمشق للقاء حركة حماس لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق المصالحة، متوقعاً أن يجري الاحتفال في للقاهرة خلال أسبوعين.

 

وقال الأحمد في لقاء مع تلفزيون وطن المحلي الذي يبث من رام الله " نحن جادون في الذهاب للتوقيع على المصالحة في دمشق خلال أيام ، وان الاحتفال سيكون في القاهرة خلال أسبوعين".

 

وأكد انتهاء الخلاف بين حركته والقيادة السورية "الآن انتهى الخلاف بيننا وبين سوريا ، واللقاء سيكون في دمشق ، ولم نكن يوما قاب قوسين من المصالحة كما هو الحال اليوم".

 

وكانت حركة فتح طلبت نقل اللقاء الذي كان مقرراً مع حماس في العشرين من الشهر الجاري إلى عاصمة عربية أخرى إثر الملاسنة بين رئيس  السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس بشار الأسد خلال قمة سرت.

 

وقال الأحمد " خشينا ان تنعكس اجواء الخلاف التي سادت بين الرئيسين الفلسطيني والسوري على اجواء المصالحة، لذلك أعطينا أنفسنا فرصة لحل الخلاف ، وابلغنا حماس بذلك" مؤكداً أن هذا الخلاف انتهى.

 

وأشار إلى أن حركته رفضت ضغوطاً أمريكية لعدم التوقيع على المصالحة، وقال "الولايات المتحدة طلبت من حركة فتح عدم التوقيع على المصالحة ، الا اننا تمردنا على الطلب الأمريكي، وسنذهب لان المصالحة هدفنا الاول من اجل التصدي للمشروع الاستيطاني في الضفة الغربية" .

 

وأكد أن لقاءات دمشق هي من ترتيب مسؤول المخابرات المصرية عمر سليمان ، "بعد حوار بين الحركتين امتد لمدة عام كامل" اسماه ب"حوار الطرشان ، وتم حله خلال ساعة وربع الساعة في دمشق" .

 

وقال إنه لمس تغييرا ايجابيا في الفكر السياسي لحركة حماس في الاونة الاخيرة ، خاصة بعد اجتماعه الاخير مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في دمشق.

 

وتوقع أن تتوصل الحركتان لاتفاق حول ملف الأمن، وهو العقبة الوحيدة التي لا تزال تعترض طريق توقيع حماس على اتفاق المصالحة، وقال إن هذه القضية لن تبقى عائقا في وجه الوحدة الوطنية ، بعد ان توفرت الارادة السياسية لدى الطرفين.

 

وقال الاحمد" الأجهزة الأمنية مبنية على المهنية والكفاءة ، وهذه الأجهزة تضم عناصر وضباط من معظم الفصائل الفلسطينية ولا مانع من انضمام عناصر من حماس لديها الكفاءة إلى أجهزة الأمن" .  

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.