تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المسكن محدود المساحة موضوع أول دكتوراه في عمارة البعث

مصدر الصورة
SNS

منحت كلية الهندسة المعمارية في جامعة البعث درجة الدكتوراه وبتقدير امتياز للمهندسة هويدا بهجت خزام ،والتي حملت عنوان:(دراسة جدوى وآفاق المسكن محدود المساحة في سورية)

 أوضحت المهندسة أن هدف" البحث العلمي دراسة جدوى المسكن محدود المساحة في سورية من النواحي الوظيفية والاقتصادية والبيئية تبعا للتغيرات الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية للمجتمع وذلك من خلال تقييم التجارب المنفذة المعبرة عن مفهوم المسكن محدود المساحة في العالم والبلدان العربية ومحلياً في المحافظات السورية بهدف الوصول إلى مؤشرات تطال مسألة المسكن محدود المساحة في سورية من جميع جوانبه".
 و تعتبر خزام أن أهمية البحث تأتي من " تأمين المسكن الملائم كضرورة حيوية لحياة الفرد والمجتمع , وقد برزت أهمية الحاجة إلى المسكن محدود المساحة في سورية نتيجة لتغير ظروف المجتمع السوري الديموغرافية منها والاقتصادية والاجتماعية".
 و ذكرت الدكتورة هويدا أن " الدراسات السكانية والاقتصادية الحديثة تشير إلى أن 35% من السكان تندرج ضمن شريحة الشباب محدود الدخل, مما يؤكد المسؤولية الملقاة على عاتق الجهات المعنية في تأمين السكن المناسب لهذه الفئات. و يتعرض البحث إلى دراسة مدى أهمية ملائمة المسكن لاحتياجات ساكنيه ويدرس أهمية علاقة المسكن وارتباط مساحته وفراغاته الداخلية بالمعطيات الاقتصادية والجوانب الاجتماعية والمحددات الوظيفية انطلاقاً من حاجات قاطن المسكن ودورة حياة الأسرة في المجتمع".
 و أبرز البحث أهمية ذلك لتحقيق الاستقرار الاجتماعي من جهة وللحد من تدهور البيئة السكنية من جهة أخرى نتيجة لتجاهل تلك الاحتياجات , إضافة إلى كونه أحد البدائل الهامة لحل مشكلة السكن العشوائي المتمركز في أطراف المدن. جدير بالذكر أن أبحاثا سابقة تناولت مشكلة الإسكان , لكنها لم تتعرض إلى محدودية مساحة المسكن وارتباطها بالمتطلبات والظروف الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المتغيرة.
 
 وتألفت اللجنة من الدكتور جورج توما الأستاذ في كلية الهندسة المعمارية بجامعة حلب ,والدكتور عهد خزام الأستاذ في كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث ,والدكتور طالب ديوب الأستاذ في كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث ,والدكتور علي أبو غنيم عميد كلية الهندسة المعمارية في جامعة آل البيت الأردنية ،والدكتور سلمان المحمود الأستاذ في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق .

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.