تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الخيول العربية الأصيلة في القنيطرة.. موروث تاريخي وجهود كبيرة للحفاظ عليها والتوسع بإنتاجها

مصدر الصورة
SANA

سنوات طويلة مرت على تربية الخيول العربية الأصيلة في محافظة القنيطرة تقدر بالمئات وما زال هذا الموروث الضاربة جذوره في عمق التاريخ مصدر الفخر والاعتزاز لدى العائلات التي حافظت عليه حتى الآن.

ولحصان الجولان مكانة متميزة لدى مربي الخيول العربية في سورية لصفاته المتميزة ونقاء سلالته منذ قرون، ما جعله عنصراً مهماً في تحسين إنتاج الخيول العربية.

ففي تصريح لـ سانا قال مربو الخيول العربية في منطقة كودنا في القنيطرة ياسين الطحان: عشقنا الجواد العربي الأصيل كابراً عن كابر وتوارثنا تربيته منذ نعومة أظفارنا، وندرك أهمية أن نحافظ على هذا الموروث المرتبط بوجود أجدادنا في المنطقة منذ قرابة الـ500 عام، والذي يعود بأصوله قبل هذا التاريخ إلى الجزيرة العربية الموطن الأساسي للخيول العربية ومنبع مختلف سلالاتها.

وأضاف الطحان: تنتشر تربية الخيول العربية في القنيطرة بعدد من المناطق ويحظى مربط الطحان بالنسبة العددية الأكبر البالغة نحو 300 جواد من أصل الخيول، حيث يوجد فيه 150 جواداً نواظب على تربيتها والتوسع بإنتاجها منذ عقود طويلة بالتزامن مع المشاركة بالسباقات التي تقيمها الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، حيث تمكن الجواد بركان الجولان من الفوز ببطولة الجمال، بينما فازت الفرس ماجدة الجولان بسباقات السرعة.

صفات القوة التي تميز حصان الجولان عن بقية الخيول العربية تعود إلى طبيعة المنطقة التي تحتضنه فهو قادر على التأقلم معها عكس بقية الخيول، حيث لفت الطحان إلى التنوع المناخي والجغرافي في المحافظة، فهي تتمتع بأجواء مناخية مختلفة عن بقية المناطق كما يعيش هذا الجواد بمنطقة تتنوع تضاريسها بين السهول والوديان.

وعن سلالات وأرسان الخيول في القنيطرة بين الطحان أن معظم السلالات العربية انتشرت تربيتها منذ سنين وعلى رأسها أقدم الخيول العربية وهي الكحيلة العجوز ويعتبرها الجميع أم الخيول، ويبقى عشق أرسان عن أخرى أمراً مرتبطاً بمربيها، فعلى سبيل المثال في مربطنا نهتم بتربية وإنتاج الكحيلة العجوز والكحيلة أم عرقوب والعبية أم جريس ولكل منها صفات تميزها عن الأخرى جمالاً وقوة.

ولفت الطحان إلى أن الاهتمام الأكبر بموضوع الخيول العربية يجب أن ينصب على الجواد العربي السوري الصافي، فهو تاريخ طويل موثق نعتز به مع العمل على تحسين معايير الجمال من خلال عملية دقيقة لانتقاء الجياد التي تستند إلى مورثات صافية دون الخروج عن الرسن السوري.

وختم الطحان: إن أنساب الخيول العربية موثقة لدى مكتب الخيول العربية بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في كتب الأنساب، ويتم بشكل دوري مطابقة المواليد الحديثة مع الأنساب الأساسية عبر إجراءات محددة من قبل المكتب، من خلال سحب عينات ليصار إلى مطابقتها عبر وسائل محددة.

يذكر أن سورية انتسبت إلى المنظمة العالمية للجواد العربي “واهو” في عام 1989، وأصدرت كتاب الأنساب الأول للخيول العربية الأصيلة في عام 1990، واستمرت الإصدارات بانتظام حتى وقتنا الحالي.

محمد الرحيل

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.