تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ورشــة عمــل بعنــوان: أثــر الإعــــلام فـي صياغــة الــرأي العــام

 أقام المجلس الوطني للإعلام ورشة عمل يوم الثلاثاء 1/7/2014 في مبنى دار البعث، ورشة عمل بعنوان: "أثر الإعــلام في صياغة الرأي العام"، شارك فيها الصحفية الكاتبة والباحثة الدكتورة حياة الحويّك عطية التي مزجت الخبرة بين النظري والعمل الميداني، إضافة إلى عدد من الإعلاميين السوريين.

وتحدثت د. عطية عن موضوعين أساسيين؛ الرأي العام، والمتلقي. وميّزت الباحثة بين الرأي والرأي العام. واعتبرت أنّ الرأي ناتج عن محاكمة عقلية نقدية وبالتالي فهو مرتبط بالحرية، والعقل النقدي هو الذي يسمح لنا بالنظر إلى الأمور نظرة نقدية.. وأن فتح الساحة العامة للنقاش بحرية ومقاربة ما يطرح بعقل نقدي هو الذي يؤدي إلى المحاكمة. وأوضحت أنّه لا يمكن الحديث بمصلحة الوطن أو مقاربتها بالانفعالات.. وأنّ من تبنى موقفه عن مقاربة عقلية هو الأقدر على الدفاع عنه.

وأضافت د. العطية أن الرأي العام في علم الإعلام هو مرحلة تالية لمرحلتين، هما؛ الفضاء العام ومرحلة الجدل العام. ولفتت إلى الحاجة إلى تشكيل رأي عام وإطلاق الجدل العام ولكن تحت الثوابت الوطنية لتشكيل الفضاء العام. ورأت أنه على الإعلام أن يطلق النقاش العام بكل أبعاده، وحذّرت من أنّ الاستسهال خطر على الجدل العام. وتمنت السيدة عطية أن ترى على الشاشات السورية مزيداً من إطلاق الجدل العام في أجواء من الحرية الكاملة للوصول إلى فضاء عام. وأضافت أن الإعلام السوري أمام مسؤولية كبيرة في دعم الجيش العربي السوري في معركته أولاً، والتحضير لما بعد المعركة من مرحلة جديدة.

وتحدثت د. العطية عن التلقي، واعتبرت أنه إذا أراد الإعلام أن يخدم الدولة فعليه أن يجتذب الناس ويستقطبهم. يجب العمل على سيكولوجية الناس. ولذلك يجب أن يكون هناك "دراسات التلقي" التي توضع لكي نفهم منها سيكولوجية المتلقي ومتطلبات الجمهور المتلقي (ماذا يريد الناس، أن يسمعوا ويشاهدوا لأن الإنسان يتماهى مع ما يشبهه). وأوضحت أننا مقصرون بهذه الدراسات ولاسيما في سورية حيث يتقرر مصير العالم. وأوضحت أنه يجب أن تنشأ فرق متخصصة للقيام بدراسات للجمهور.

وطرح الحضور عدداً من المداخلات بهدف تشخيص واقع الإعلام السوري وكيفية تطويره وإيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها، وتم النقاش بشأنها.

وأدار الورشة الدكتور فؤاد شربجي عضو المجلس الوطني للإعلام، وكان من المشاركين الدكتور فائز الصايغ رئيس لجنة الإعلام في مجلس الشعب، والسيد محمد رزوق رئيس المجلس الوطني للإعلام والدكتورة ناديا خوست عضو المجلس الوطني للإعلام وكل من الإعلاميين سهير سرميني، عبادة بوظو، طارق الأحمد، وعماد نداف، وآخرون.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.