تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وكالة فيتش تخفض تصنيف اقتصاد فرنسا إلى سلبي

 

محطة أخبار سورية

خفضت وكالة فيتش اليوم تصنيف فرنسا الى سلبي رغم أنها أبقت عليه عند "ايه ايه ايه" محذرة من أنها ستخفض التصنيف الائتماني لست من دول منطقة اليورو من بينها اسبانيا وايطاليا مشككة في امكانية ايجاد حل شامل لازمة المنطقة.

 

ونقلت "ا ف ب" عن الوكالة قولها في بيان ان تفاقم ازمة منطقة اليورو منذ تموز يمثل صدمة سلبية كبيرة للمنطقة ولاقتصاد فرنسا ولاستقرار قطاعها المالي.

 

ووضعت الوكالة تصنيف كل من بلجيكا واسبانيا وسلوفينيا وايطاليا وايرلندا والبرتغال تحت المراقبة السلبية ما يشير الى ان تصنيفاتها تخضع للمراجعة النشطة مع احتمال كبير بتخفيض تصنيفها على الأمد القريب .

 

وشككت الوكالة في أن يحل اتفاق ضوابط الميزانية الذي تعتزم الدول الاوروبية اعتماده ازمة ديون منطقة اليورو مشيرة الى انه لا يمكن التوصل الى حل شامل لازمة منطقة اليورو من الناحيتين الفنية والسياسية.

 

ورحبت الوكالة بالاعلان ان مالكي السندات من القطاع الخاص لن يطلب منهم بعد الان تقبل الخسائر وانه سيبدأ قريبا تشغيل الصندوق الدائم لمنطقة اليورو الا انها قالت انها قلقة من غياب ركيزة مالية موثوقة.

 

ورأت فيتش أن هذا يتطلب التزاما اكثر نشاطا ووضوحا من البنك المركزي الاوروبي لتخفيف مخاطر ازمة السيولة في الدول الاعضاء في منطقة اليورو التي تفتقر الى السيولة ولكن لديها ملاءة مالية.

 

وقالت الوكالة إنه في غياب حل شامل فان الازمة ستستمر وربما تتخللها فترات من الاضطرابات المالية الشديدة في الاسواق.

 

وقاوم البنك المركزي الأوروبي بدعم قوي من المانيا الضغوط لزيادة عمليات شرائه المحدودة للسندات الحكومية لدول منطقة اليورو وكذلك لعب دور المقرض للدول التي تعاني من أزمة خانقة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.