تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السعودية تعلن اكتشاف كميات تجارية من الغاز

محطة أخبار سورية

 أعلنت المملكة العربية السعودية أنها اكتشفت كميات من الغاز يمكن استغلالها تجارياً، إلا أنها لن تقوم باستخدامها في الوقت الحالي.

 وقال وزير النفط السعودي المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، في كلمة اليوم في الجلسة الخامسة من منتدى الخليج والعالم تحت عنوان (آفاق مستقبل الطاقة والاقتصاد العالمي)، وألقاها نيابة عنه مستشاره الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز المهنا، "إن المملكة ماضية في استكشافاتها من البترول والغاز، بشكل لا يعني الإنتاج الفوري من الحقول الجديدة المستكشفة، بقدر ما يعني معرفة الثروات المتوفرة في المملكة من أجل استخدمها عند الحاجة وفي المستقبل وللأجيال القادمة".

 

واوضح "انه تم اكتشاف كميات من الغاز في منطقة البحر الأحمر، وفي شمال المملكة، وفي الربع الخالي، ويمكن استغلالها تجارياً، إلى جانب استكشاف أنواع من البترول الثقيل والغاز غير التقليدي في مناطق مختلفة من المملكة".

 

وأضاف أن المملكة تسعى إلى تنمية الصناعات النفطية السعودية في كافة مراحلها وقطاعاتها.

 

وتابع "بسبب التطور التكنولوجي في عملية استهلاك وإنتاج النفط فقد تم زيادة معدل استخراج البترول من مكامنة في بعض الدول من 30% إلى 50% خلال 30 عاماً فقط".

 

وقال النعيمي إن "المعدل وصل في بعض الحقول إلى أكثر من 70% مما أسهم إضافة إلى الاستكشافات الجديدة إلى زيادة الاحتياطي العالمي القابل للإنتاج من 667 بليون برميل عام 1980 إلى 1.4 تريليون برميل عام 2010، بينما بلغ الإنتاج المتراكم 760 بليون برميل خلال الفترة ذاتها، وتم استخراج البترول والغاز من مكامن كان يصعب استخراجه منه في السابق".

 

وأكد المهندس على أن "سياسات المملكة النفطية تدعم السلم والاستقرار السياسي العالمي والنمو الاقتصادي، واستقرار السوق النفطية من خلال الاستثمار في جميع مراحلها"، مشيرا إلى أن "المملكة لديها طاقة إنتاجية فائضة لمواجهة أي نقص بالإمدادات أو أي زيادة متوقعة، والتعاون مع الدول المنتجة والمصدرة للبترول خاصة دول "أوبك"، والدول المستهلكة للنفط ومعرفة سياساتها وحاجاتها النفطية".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.