تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هيئة قناة السويس ترفع رسوم عبور السفن 3 بالمئة

 

محطة أخبار سورية

قالت هيئة قناة السويس المصرية إنها سترفع رسوم عبور كل أنواع السفن بنسبة ثلاثة بالمئة اعتبارًا من آذار 2012، في خطوة قال محللون إنها تظهر قوة إيرادات القناة.

 

وقال محمد أبو باشا الخبير الاقتصادي لدى المجموعة المالية-هيرميس "ربما تشجعوا بالأداء الجيد لقناة السويس، وبصفة خاصة في 2011. كان أداء قويًا جدًا، رغم كل المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وما يحدث في أوروبا. نمت الإيرادات بالفعل، متجاوزة عشرة بالمئة على أساس سنوي".

 

وقالت الهيئة في بيان إن الرسوم لم تتغير منذ ثلاث سنوات، مضيفة أن القرار جاء بعد دراسات للاقتصاد والتجارة العالميين. ودفع تباطؤ نشاط التجارة العالمية بعد الأزمة المالية العالمية في 2008 مسؤولي القناة للحذر بشأن زيادة الرسوم.

 

لكن ارتفاع أسعار النفط والزيادة في صادرات الغاز الطبيعي، التي تمر عبر القناة، يمكن أن تكون حفزت المسؤولين الآن لزيادة رسوم عبور السفن في الممر المائي، الذي يمتد 192 كيلومترًا، ويعدّ أسرع مسار بحري بين آسيا وأوروبا.

 

وقال أبو باشا "ربّما تشجعوا بفعل ارتفاع النفط متجاوزًا 110 دولارات، وزيادة معدل صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر القناة، إضافة إلى الأداء الجيد في 2011."

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.