تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يزيد صارداته النفطية إلى الأردن بمقدار 10آلاف برميل

محطة أخبار سورية

اتفقت الحكومتان الأردنية والعراقية على رفع كميات النفط الخام التي يستوردها الأردن من العراق من 10 آلاف الى15 ألف برميل يوميا وتزويد المملكة بحوالي30 ألف طن من زيت الوقود شهريا لإنتاج الطاقة الكهربائية

 

وجاء الاتفاق اثر محادثات في عمان اليوم الأحد بين وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان ونظيره العراقي عبد الكريم لعيبي الذي يزور عمان للمشاركة في مؤتمر تنظمه وزارة النفط العراقية.

 

و بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين في حزيران / يونيو عام 2006 يزود العراق الأردن سنويا بحوالي3.6 مليون برميل من النفط الخام بسعر خصم يبلغ 18 دولارا للبرميل. وفي حزيران / يونيو الماضي اتفق الجانبان على رفع كمية صادرات النفط الخام العراقي للأردن الى15 ألف برميل يوميا.

 

وكشف الجانبان الأردني والعراقي عن مجموعة من التفاهمات توصلا إليها خلال المباحثات تتعلق بدراسة حقول الغاز المشتركة خاصة حقل الريشة الغازي على الحدود بين البلدين من أجل تزويد الأردن بالغاز الطبيعي.

 

وتعتبر مصر المزود الرئيسي للغاز الطبيعي للأردن وينتظر ان يوقع الجانبان الأردني والمصري نهاية الأسبوع الحالي على تعرفة سعرية جديدة للغاز.

 

كما كشف الجانبان أن العراق زود مصفاة النفط الأردنية اليوم بالعقود الخاصة بتزويد المملكة بـ30 ألف طن وقود ثقيل شهريا للمباشرة بتنفيذ العقود "فور فتح الاعتماد" واتفقا على لجنة مشتركة للبحث في موضوع مد أنبوب نفط يمر عبر الأردن يلبي حاجاته وينقل النفط العراقي الى الخارج.

 

وقال طوقان في تصريح ان المباحثات تناولت موضوع تشكيل لجنة مشتركة على مستوى وزيري الطاقة في البلدين لوضع اطر للتعاون في مجال النفط خاصة موضوع مد أنبوب نفط من العراق الى مصفاة البترول في الزرقاء ليلبي احتياجات الأردن من النفط ويكون مصدرا لتصدير النفط العراقي عبر الأردن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.