تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر والسودان يسددان غرامات تعطيل مشروع"جونجلي"

 

محطة أخبار سورية

كشفت وزيرة الدولة بوزارة الإعلام السودانية سناء حمد العوض عن أن كل من مصر وحكومة السودان تسددان غرامات تعطيل مشروع جونجلي لاستغلال مياه النيل في جنوب السودان، حيث كان قد تم سداد 75 مليون جنيه من إجمالي 175 للشركة المنفذة للمشروع.

 

وقالت "نحن نعقد آمالا كبيرة جدًا على مصر ويمكن أن يكون هناك تكامل بين مصر والسودان بالزراعة ومن خلال الأيدي العاملة".

 

وأوضحت أن عودة مصر لدورها العربي والريادي مهم للغاية وأن أول المستفيدين منه السودان، لافتة إلى أن الاستقرار في مصر يؤثر على السودان، على حد قولها.

 

وفى أول فعالية رسمية بعد إعلان جنوب السودان استقلاله عن الشمال يوم السبت الماضي الموافق 12 يوليو، قالت وزيرة الدولة بوزارة الإعلام السودانية إن بلادها في مرحلة مفصلية تاريخية هامة بعد انفصال الجنوب الذي يمثل ربع مساحة السودان وثلث سكانه، مضيفة "انفصال الجنوب يعنى نقلة في الدولة بعد إحداثه تغييراً سياسياً كاملا وبفعله دخل السودان في الجمهورية الثانية".

 

وتمنت وزيرة الدولة بوزارة الإعلام السودانية، خلال مؤتمر صحفى عقدته مساء أمس، الخميس، في أحد فنادق القاهرة بحضور عدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية السودانية ومدير مكتب حزب المؤتمر الوطني فى القاهرة، أن يحل الاستقرار على السودان الذى أصبح يضم 33 مليوناً و19 ألف نسمة، و200 مليون فدان صالحة للزراعة، مشيرة إلى أنه مازالت حصة السودان من مياه النيل، كما هى فيما يتحكم الجنوب فى روافد النيل الأبيض بما يعادل 14% من الحصة الإجمالية للسودان.

 

وأكدت الوزيرة السودانية أن بلادها لديها القدرة التي وصفتها بـ"الكبيرة جدا" لإنتاج الغذاء، موضحة أن السودان حدث بها انصهار كبير جدا بين العناصر الحامية والعربية والأفريقية، وتابعت "نحن معتزون بهويتنا السودانية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.