تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بعد انقطاعه من مصر..الأردن يبحث عن مصادر للغاز

 

محطة أخبار سورية

كشف رئيس الوزراء الأردنى، الدكتور معروف البخيت، عن اتصالات تجريها بلاده لاستكشاف إمكانية استيراد الغاز الطبيعى من الخارج، عقب تكرار انقطاعه نتيجة للانفجارات المتتالية التى تعرض لها الخط الناقل للغاز المصرى إلى الأردن منذ 5 فبراير الماضى.

 

وقال البخيت، فى مقابلة مع التليفزيون الأردنى مساء "الخميس"، إن تلك الخطوة تحتاج إلى وقت وتكنولوجيا، بحيث تأتى البواخر إلى ميناء العقبة، الذى يجب تزويده بالبنية التحتية ليتم تحويل حالة الغاز من سائلة إلى غازية وضخها عبر أنبوب الغاز العربى. مضيفا، "إننا بحثنا كل الإمكانيات الأخرى سواء من قطر أو جهات أخرى لاستيراد الغاز".

 

وأوضح البخيت أن انقطاع الغاز المصرى يكلف أموالا كبيرة، نتيجة للاعتماد على استخدام الوقود الثقيل كبديل للغاز، مشيرا إلى أنه ومنذ أن بدأت تحدث هذه الانفجارات كان لدى الحكومة خطط بديلة واحتياطية.

 

وتابع البخيت، "على صعيد الاتفاقيات مع الدول المجاورة مثل العراق، فإنه إضافة للاتفاقية القديمة بشأن النفط العادى التى رفعنا الكمية من 10 آلاف برميل يوميا إلى 15 ألفا، تم التوصل إلى اتفاقية لتزويد الأردن بنحو 30 ألف طن من الوقود الثقيل، أى ما يشكل 20% من احتياجاتنا".

 

كان الانفجار الذى تعرض له خط الغاز المصرى فجر الثلاثاء الماضى يعد الرابع فى غضون الستة أشهر الأخيرة، حيث كان التفجير الأول فى 5 فبراير والثانى يوم 27 أبريل، أما التفجير الثالث فكان فى الرابع من شهر يوليو الجارى.

 

وتقول السلطات الأردنية، إن استمرار انقطاع الغاز المصرى عن المملكة، والتى تعتمد من خلاله على توليد 80% من الطاقة الكهربائية وما يستتبع ذلك من الانتقال للاعتماد على الوقود الثقيل والديزل بعد وقف تدفق ضخ الغاز، يكلف خزينة الأردن حوالى 5 ملايين دولار يوميا.

 

يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعى الموقعة بين مصر والأردن فى عام 2004 ولمدة 15 عاما، تقضى بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة (4ر2 مليار متر مكعب سنويا)، وأن هذه الكمية تكفى لإنتاج 80% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.