تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"اوبك" ترفض الانحناء لعاصفة صعود أسعار النفط

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أعدت منظمة الدول المصدرة للنفط"أوبك" اتفاقا للإبقاء على قيود إنتاج النفط دون تغيير رغم صعود أسعار الخام في الآونة الأخيرة الى 90دولارا للبرميل.

 

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" المؤلفة من 12 عضوا اجتماعا اليوم السبت 11-12-2010 في كيتو عاصمة الاكوادور .

 

وقال وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي "نظرا لوضع السوق والركود الاقتصادي ونظرا لحجم الاحتياطيات ورغم بدء موسم الطقس البارد فان من المتوقع عدمتغيير الحصص ولن تكون هناك زيادة في الانتاج".

 

كان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال أمس الجمعة انه لا حاجة "بالتأكيد" لرفع الانتاج مما أثار مخاوف بشأن متى ستعمد أوبك الى ضخ المزيد لمنع تضخم أسعار الوقود من تقويض التعافي الاقتصادي.

 

كان النعيمي قال في أوائل نوفمبر تشرين الثاني ان المستهلكين يتأقلمون على ما يبدو مع أسعار في نطاق 70 الى 90 دولارا .لكن من غير الواضح ان كانت الرياض راضية عن سعر يبلغ 90 دولارا أو أكثر لفترة مستدامة.

 

وقال مندوب خليجي في أوبك "من الواضح أن أسعارا أعلى من اللازم لنتساعدنا في الاجل الطويل كما رأينا في 2008".

 

كان النفط بلغ مستوى قياسيا مرتفعا عندما سجل 147 دولارا للبرميل في 2008 الامر الذي نال من الطلب في نفس الوقت الذي تسبب فيه ركود اقتصادي في تقويض السوق ودفع سعر الخام للانحفاض الى أقل من 34 دولارا للبرميل.

 

وفي أواخر 2008 اتفقت أوبك على أكبر خفض في المعروض على الاطلاق ولمتغيرسياستها منذ ذلك الحين.. ويقول وزراء نفط دول أوبك ان الامدادات والمخزونات تكفي ويقول البعض ان اللوم يقع على المضاربين في دفع الاسعار للصعود.

 

وبالمقابل قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان الطلب العالمي يرتفع أسرع من المتوقع بفعل موجة مبكرة من الطقس البارد.. وستقرر أوبك أيضا موعد اجتماعها التالي ويقول مندوبون انها لن تجتمع قبل يونيو حزيران وهو ما سيكون فترة توقف أطول من المعتاد بين اجتماعين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.