تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزيرماليةقطر يتوقع نمو اقتصادبلاده21% في2011

 

محطة أخبار سورية

قال وزير المالية القطري يوسف كمال ان الانفاق الحكومي القطري في العام المالي القادم لن يقل عن نظيره المحدد في ميزانية العام الحالي 2010-2011 والبالغ 32 مليار دولار وان النمو الاقتصادي للدولة سيتسارع في العام القادم.

 

وقال كمال أمام منتدى استثماري ان ميزانية العام القادم لن تكون أقل من ميزانية العام الحالي ،وأضاف أن الدولة ستخصص 40 بالمئة من ميزانيتها حتى عام 2016 لمشروعات البنية التحتية.

 

وزادت قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم الانفاق بنسبة 25 في المئة الى 117.9 مليار ريال (32.4 مليار دولار) للعام المالي الذي بدأ في ابريل نيسان 2010 وخصصت الزيادة لتطوير البنية التحتية ومنشات للغاز.

 

ويتوقع البلد العربي الخليجي فائضا في الميزانية يبلغ 9.7 مليار للعامالحالي بدعم من ارتفاع أسعار النفط وصندوق الثروة السيادية القطري أحد أكبر المؤسسات الاستثمارية في العالم.

 

وقال كمال ان ديون قطر لا تتجاوز 30 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي تمشيا مع توقعات صندوق النقد الدولي بأن يبلغ الدين الحكومي 27.2 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام انخفاضا من 37.7 في المئة في 2009.

 

وقال صندوق النقد الدولي في يناير كانون الثاني انه ينبغي مراقبة تناميالدين الخارجي القطري بعد سلسلة من اصدارات الديون.

 

ومن المتوقع أن يتفوق الاقتصاد القطري على نظرائه في منطقة الخليج بفضل التوسع في انتاج الغاز والانفاق الحكومي على البنية التحتية وقال كمال ان النموسيتسارع بوتيرة أكبر.

 

وقال ان الاقتصاد نما 16 في المئة هذا العام واذا استقرت أسعار النفط في نطاق 70 دولارا فسيصل النمو الى 21 في المئة في 2011.

 

وتنسجم تصريحات كمال لعام 2010 مع ما قاله محافظ البنك المركزي القطري فيوقت سابق من الاسبوع الحالي وقال كمال ان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بمعدل لا يقلعن تسعة في المئة بعد 2016.

 

وتوقع محللون في مسح أجرته رويترز ان ينمو الاقتصاد 15.5 في المئة هذاالعام و12.8 في المئة في 2011 ارتفاعا من 8.7 في المئة في 2009.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.