تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

7 بنوك صغيرة تفشل في اختبارات التحمل الأوروبية

 

محطة أخبار سورية

أظهرت اختبارات تحمل البنوك التي أجريت لإنعاش ثقة المستثمرين أن سبعة بنوك أوروبية لا تمتلك القوة الكافية للتغلب على فترة ركود أخرى وستواجه نقصاً في رأس المال قدره 3.5 مليار يورو (4.5 مليار دولار).

 

وفشلت خمسة بنوك إسبانية صغيرة في اجتياز الاختبارات ومن المرجح أن تؤدي إعادة رسملتها الى الدفع نحو إعادة هيكلة القطاع المصرفي المتعثر.

 

واعتبرت بعض البنوك في ألمانيا واليونان بنوكاً ضعيفة تحتاج الى اعادة هيكلة، لكن لم يفشل سوى بنك ألماني واحد في اجتياز الاختبار هو بنك "هيبو ريال استيت" العقاري المملوك للدولة، وبنك يوناني واحد هو البنك الزراعي اليوناني "ايه تي اي بنك".

 

وكان محللون قد توقعوا أن تفشل ما بين 5 الى 10 بنوك في اجتياز الاختبار، وكما كان متوقعاً لم تفشل أي بنوك كبيرة في الاختبار.

 

واختبرت أوروبا قدرة 91 بنكاً على مواجهة فترة ركود أخرى واحتمال تكبد خسائر بسبب السندات السيادية بعد أن عصفت أزمة ديون اليونان بالأسواق وأثارت المخاوف من احتمال تفكك منطقة اليورو.

 

وقالت لجنة المراقبين المصرفيين الاوروبيين إن اختبارها كان أشد من الاختبار الذي أجرته الولايات المتحدة لبنوكها، وأضافت اللجنة أن سيناريو الضغوط الذي اختبرت على أساسه البنوك تبلغ احتمالات حدوثه مرة في 20 سنة مقارنة بمرة في سبع سنوات في الاختبار الامريكي.

 

وشمل أسوأ سيناريو اختبار قدرة البنوك على مواجهة ركود معتدل في هذه السنة والسنة التي تليها مع تكبد مزيد من الخسائر من السندات السيادية.

 

وقالت لجنة المراقبين المصرفيين الاوروبيين "نتيجة للسيناريو السلبي بعد صدمة الديون السيادية فإن سبعة بنوك ستشهد هبوط نسب كفاية رأس المال من المستوى الاول الى ما دون 6%".

 

ورحّب المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان بنتيجة اختبارات مقاومة الصدمات لدى المصارف الأوروبية التي وصفها بأنها "عمل مهم" لصالح عودة الثقة الى الاسواق.

 

وقال ستروس-كان في بيان نشر في واشنطن: "إننا نرحب بنشر نتائج اختبارات مقاومة المصارف في أوروبا اليوم والتي أظهرت عملاً مهماً ومرحلة مهمة على طريق شفافية متنامية ودعم ثقة الأسواق".

 

وأضاف أن "نشر النتائج والاجراءات التي أعلنت لتسوية مسألة نقص الرساميل في بعض البنوك هو بمثابة وعد بتعزيز كبير للنظام المالي الأوروبي".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.