تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر: الاضطراب المضبوط حالياً!!

 رأت افتتاحية القدس العربي أن العلاقة الوطيدة بين الماضي والحاضر المصريين تعمل باتجاهين، الأول هو تأكيد ثوابت فاعلة في الشخصية المصرية، والثاني هو تآكل هذه الثوابت تحت وطأة واقع جديد معقد، عوامل صارت شديدة الاختلاف عن الماضي... سجلت ثورة 25 يناير 2011 خضة كبيرة لما تعارفت أدبيات السياسة على توصيفه بـ «الدولة العميقة» التي تحمل ميراث آلاف السنين، وحملت آمال الأجيال المصرية الجديدة بتفاعل مع تغيرات التاريخ والجغرافيا يؤسس لدولة حديثة قادرة على التنافس في عالم تحكمه قوانين مختلفة، وليس سد النهضة الأثيوبي إلا تفصيلا رمزيّا لتشكل واقع مختلف بعد أن كان النيل والفرعون الفاعلين الرئيسيين في مصير المصريين.

وفي الوطن العمانية، وتحت عنوان: الإرهاب يحاصر مصر من كل جانب، اعتبر سامي حامد أن حالة من الحداد تعيشها مصر على المستوى الرسمي حزنا على مقتل 22 ضابطا وجنديا في الهجوم الإرهابي الذي وقع السبت الماضي.. الإرهاب يحاصر مصر، تلك هي الرسالة التي أراد منفذو العملية الإرهابية توصيلها إلى السلطات المصرية حيث أصبحت كل الحدود المصرية مستهدفة من الشرق والغرب والشمال والجنوب.. لقد كشف خبراء عسكريون عن وجود شبكة إرهاب يربطها مخطط واحد لزعزعة الاستقرار في المنطقة العربية والانتقام من السلطات الحاكمة في مصر لإفشالها هذا المخطط ونجاح عملياتها لاجتثاث الإرهاب في سيناء وتضييق الخناق على تهريب الأسلحة عبر الحدود مع ليبيا ما يحرم الجماعات الإرهابية من مصادر السلاح، ما يعني في النهاية أن مجزرة الوادي الجديد عملية انتقامية قبل أن تكون إرهابية!!

واعتبر سركيس نعوم في النهار اللبنانية أن مصر ستبقى في حالة اضطراب مضبوط مدة طويلة. علماً أن لا أحد يضمن عدم تطور حالها هذه إلى الأسوأ في حال لم ينتهج نظام مصر سياسة حكيمة وواعية ومقنعة للشعب المصري.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.