تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تشوركين: يجب التحقيق في تصرفات كييف التي قادت الطائرة المدنية إلى منطقة القتال

دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الجمعة 18 تموز إلى اجراء تحقيق في تصرفات كييف التي سمحت لطائرة الركاب الماليزية بالتحليق فوق منطقة النزاع المسلح.

 

وفي كلمة ألقاها في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي حول حادث مقتل نحو 300 شخص في تحطم الطائرة الماليزية بمقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا، أعرب تشوركين عن استغرابه لقرار أوكرانيا إغلاق المجال الجوي في هذه المنطقة بعد وقوع الكارثة فقط.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن "ضمان استخدام الطيران المدني لمجال جوي تابع لدولة معينة يعد من مسؤولية هذه الدولة بالذات".

تشوركين: القصف الأوكراني لأراضينا اتخذ طابعا منتظما

هذا ولفت تشوركين إلى أن السلطات الأوكرانية لا تبذل أي جهد لإجلاء المدنيين من منطقة القتال، بل يتعرض "الناس الفارون من الحرب، لا سيما  الذين يبحثون عن مأوى في أراضي روسيا لقصف متعمد من قبل العسكريين الأوكرانيين".

كما أشار تشوركين إلى أن روسيا تعتبر حوادث قصف أراضيها من طرف اوكرانيا على أنها أعمال عدوانية ضد سيادتها ومواطنيها. ولفت إلى أن هذه الحوادث اتخذت طابعا منتظما وأنها قد أدت إلى وقوع ضحايا ومصابين بين المواطنين الروس.

وانتقد المندوب الروسي موقف الولايات المتحدة الداعم لسلطات كييف، قائلا إن هذا الدعم يدفع بها إلى التصعيد ورفض الحوار مع ممثلي جنوب الشرق الأوكراني المعارض.

مراسلة روسيا اليوم : المندوب الروسي ذكّر العالم بالوضع المتدهور في أوكرانيا

أفادت مراسلة روسيا اليوم في واشنطن أن المندوب الروسي فيتالي تشوركين ذكر أعضاء مجلس الأمن والعالم بالوضع الإنساني والأمني المتدهور في أوكرانيا.

وأضافت المراسلة أن تشوركين تحدث في كلمته أمام المجلس عن استهداف القوات الأوكرانية لقوافل اللاجئين المدنيين، وعن ما تقوم به حكومة كييف في مناطق شرق أوكرانيا.

بان كي مون يدين "تدمير" الطائرة الماليزية

دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "تدمير" الطائرة الماليزية فوق أراضي أوكرانيا، الذي أودى بحياة نحو 300 شخص، بينهم 80 طفلا. وفي بيان نشر في نيويورك الجمعة أعرب بان كي مون عن استعداد المنظمة لتقديم مساعدتها في إجراء "تحقيق دولي شامل ومفتوح" في الحادث، مضيفا أنه من الضروري تحديد مسؤولية الضالعين فيه.

هذا وفي مستهل جلسة مجلس الأمن قال جيفري فيلتمان، نائب الأمين العام للمنظمة إن المعلومات الأولية التي تمتلكها الأمم المتحدة تدل على إسقاط الطائرة بواسطة صاروخ "أرض جو" من طراز حديث.

وأشار فيلتمان إلى أن المنظمة لا تمتلك الان نتائج تحقيق في ملابسات الحادث، لكن أمينها العام  تلقى هذه المعلومات من مصادر خاصة به. وأضاف أن الحادث يدل على مدى خطورة تطورات الأوضاع في أوكرانيا، قائلا: "نرى ان الأزمة في البلاد تتفاقم وتتعدى حدود أوكرانيا".

من جانبها قالت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة سمانثا باور إن واشنطن "لا تستبعد" أن يكون، الدعم الذي ادعت إن روسيا تقدمه للـ"انفصاليين" في جنوب شرق أوكرانيا، قد لعب "دورا معينا" في كارثة الطائرة الماليزية.

ودعا مجلس الأمن الدولي الجمعة 18 إلى إجراء تحقيق دولي دقيق في ملابسات تحطم طائرة "بوينغ - 777" المدنية التابعة للخطوط الجوية الماليزية في الاراضي الاوكرانية.

وفي بيان صادر عن المجلس دعت الدول الأعضاء فيه إلى اجراء "تحقيق شامل ودقيق ومستقل" في الحادث. كما أشار البيان إلى ضرورة منح المحققين حق الوصول إلى مكان الكارثة لتحديد سبب تحطم الطائرة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.