تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غليان في الكويت والأمير يحذر!!

مصدر الصورة
متابعة الموقع

 صعّدت قوى المعارضة الكويتية تحركاتها الاحتجاجية، على خلفية اعتقال النائب المعارض مسلم البراك، حيث خرج الآلاف من أنصارها ليل أمس في قلب العاصمة الكويتية في مسيرات استبقها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالتحذير من مغبّة الإساءة إلى سمعة السلطة القضائية بما يشكّله ذلك من خطورة على الأمن ومؤسسات الدولة، فيما حذّرت وزارة الداخلية من تنظيم «تظاهرات غير قانونية»، مؤكدة أنها «ستجابه بكل حزم» مظاهر الشغب والعنف والتحريض.

وأفاد تقرير في السفير، أنه في الوقت الذي تسعى فيه المعارضة الكويتية الحفاظ على المسار التصاعدي لتحركاتها الاحتجاجية، ما يضفي مزيداً من التعقيد على الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، والتي يرى المراقبون أنها تعكس خلافات داخل العائلة الحاكمة، وفي ظل اتهامات من قبل بعض المقرّبين من الحكومة للجارة قطر بالمساهمة فيها، استقبل الشيخ صباح الاحمد أمس، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الذي قام بزيارة سريعة للكويت استغرقت بضع ساعات.

وفي الساعة العاشرة من ليل أمس، تجمّع الآلاف من انصار المعارضة الكويتية في المسجد الكبير في العاصمة، وانطلقوا في تظاهرة حاشدة باتجاه قصر العدل، فيما كانت مسيرات فرعية تنضم اليهم. وأظهرت مقاطع فيديو التقطها عدد من المتظاهرين قيام القوات الأمنية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، في محاولة لتفريق المتظاهرين بعد أقل من عشر دقائق على بداية التجمع، لكن المسيرة واصلت طريقها باتجاه قصر العدل، بعدما تمكّن المتظاهرون من تخطي الحواجز الأمنية، أو الالتفاف عليها عبر الشوارع الجانبية. ورفع المتظاهرون صوراً للنائب المعارض مسلم البراك، واطلقوا هتافات أبرزها «الشعب يريد تطهير القضاء».

واستبق الشيخ صباح الاحمد التظاهرات بالتشديد على ضرورة الحفاظ على أمن الكويت ومؤسسات الدولة، والتحذير من مغبة الإساءة إلى سمعة السلطة القضائية. وأشارت كونا إلى أن رئيس مجلس الوزراء أحاط أمير البلاد وولي العهد «بما جرى من احداث وأعمال مخالفة للدستور والقانون ولا تتفق مع الشريعة الإسلامية السمحاء ومع اخلاق الشعب الكويتي خلال اليومين الماضيين».

يذكر أن هذا هو التحذير الثاني الذي يطلقه الشيخ صباح في أقل من أسبوعين، حيث سبق أن حذر، في خطاب متلفز لمناسبة حلول شهر رمضان، من أن المسار الذي أخذته الأزمة السياسية الداخلية يهدد مستقبل البلاد ووجودها، منبّهاً إلى أن الإصرار على إثارة قضية منظورة أمام القضاء ونشر الشائعات حولها، لا يمكن أن يكون أمراً عفوياً، وهو جزء من مخطط مدروس واسع النطاق يهدف إلى هدم كيان الدولة ودستورها.

من جهة ثانية، استقبل امير الكويت نظيره القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي قام بزيارة للكويت استغرقت بضع ساعات «للتهنئة بحلول شهر رمضان». يذكر أن أمير الكويت يقوم بوساطة لحل الازمة الديبلوماسية بين قطر، وبين كل من السعودية والإمارات والبحرين. وتأتي زيارة الامير القطري في وقت شنَّ النائب الكويتي المقرب من الحكومة نبيل الفضل هجوما قاسياً على قوى المعارضة، و«الإخوان المسلمين»، متهماً إياهم بالعمل لصالح الدوحة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.