تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

متابعة خاصة :لبنان... فراغ رئاسي طويــــل!!

 أفادت النهار اللبنانية، أنّ أوساط سياسية متابعة للاستحقاق الرئاسي تلقت معلومات من واشنطن مفادها أن ثمة مراجعة داخل الادارة الاميركية في شأن الفشل الديبلوماسي في التعامل مع ملف الاستحقاق للجهات المكلفة هذه المهمة في الادارة وسط معلومات عن أن الاتصالات الاميركية في اتجاه لبنان على هذا الصعيد لن تنشط قبل أيلول المقبل.

إلى ذلك، وطبقاً للأخبار، تمكن النائب وليد جنبلاط، أخيراً، من فتح طريق جديد الى السعودية، فيما أعلن رئيس المجلس النيابي عشية الجلسة الانتخابية الثامنة لرئيس الجمهورية التي ستكون على غرار سابقاتها، أنه يفكر في إجراء مشاورات جانبية لمواجهة الاستحقاقين الرئاسي والنيابي، معتبراً أنه لا يمكن النظر بعدم اهتمام الى مبادرة النائب ميشال عون. وأوضحت الأخبار أن «أصدقاء مشتركون» تمكنوا من فتح قناة اتصال بين جنبلاط ورئيس الديوان الملكي السعودي خالد التويجري. وقد التقى بو فاعور التويجري أكثر من مرة. وبحسب مصادر مطلعة، فإن جنبلاط لم يحصل بعد على «بركة ملكيّة» تتيح له لقاء الملك السعودي. ورغم ذلك، فإنه يحرص على الحفاظ على العلاقة كما هي الآن، على أمل تطويرها مستقبلاً.

وفي الحياة، اعتبرت رندة تقي الدين أنّ الفراغ الرئاسي طويل في لبنان، وأنه بات واضحاً من كل اللقاءات التي جرت في باريس، أن انتخاب رئيس في لبنان لن يتم في المستقبل القريب، أولاً لأن الشرخ السياسي في لبنان عميق بين «حزب الله» وحلفائه وقوى ١٤ آذار. وثانياً لأن «حزب الله» غير منزعج من الفراغ الرئاسي طالما أنه الأقوى في المعادلة السياسية في البلد ولا شيء يمكن أن يحصل إذا لم يوافق عليه. واعتبرت الكاتبة انه على مسيحيي لبنان كلهم أن يستيقظوا وينظروا ما يجري أينما كان حولهم في العراق وسورية والأراضي الفلسطينية وإسرائيل وأن يكفوا عن طموحاتهم ليتوافقوا على مرشح رئاسي قبل فوات الأوان. لبنان سيبقى لمدة من دون رئيس ولكن على الجميع، من لبنانيين ودول معنية ألا يستسلموا لهذا الواقع وأن يأخذوا المبادرة لإيجاد حل ما في اتجاه التوصل إلى توافق.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.