تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا تقطع الغاز عن أوكرانيا:

 فشلت المفاوضات الروسية الأوكرانية المتعلقة بتخفيض سعر الغاز الروسي فشلاً ذريعاً، حيث قررت شركة «غازبروم» الروسية اعتباراً من أمس إيقاف إمداد أوكرانيا بالغاز والتحول إلى نظام الدفع مقدماً في تعاملاتها مع شركة «نفتوغاز أوكرانيا»، بعد انقضاء مهلة سداد جزء من الديون بقيمة ملياري دولار، وتخلّف كييف عن الموعد المحدد حتى العاشرة من صباح الاثنين، طبقاً لصحيفة الأخبار.

وأبرزت الحياة: روسيا تقطع الغاز عن أوكرانيا وتُطمئن الأوروبيين إلى وارداتهم. وأعلنت موسكو وقف صادرات الغاز الطبيعي الى اوكرانيا بعدما فشل الطرفان في التوصل الى اتفاق لتسديد الديون المتراكمة على كييف لشركة «غازبروم» الحكومية الروسية. وعلى رغم تواصل المحادثات برعاية أوروبية للخروج من المأزق ومنع اندلاع «حرب غاز» جديدة فإن التطور يهدد بتعقيد اضافي على صعيد العلاقات الروسية - الاوروبية.

لكن «غازبروم» حرصت في بيان اصدرته على تأكيد استمرار الضخ بمعدلاته الطبيعية بالنسبة الى الكميات المتجهة الى اوروبا عبر الانابيب الاوكرانية، في مسعى إلى تهدئة مخاوف الاوروبيين من انعكاسات القرار على وارداتهم من الغاز الروسي، ولاستباق احتمال ان تحول كييف جزءاً من المخصصات الاوروبية للاستهلاك المحلي، كما حدث إبان أزمة غاز مماثلة اسفرت عن قطع الامدادات الروسية الى اوروبا في 2009. وقررت «غازبروم» رفع دعوى قضائية امام المحكمة الدولية في ستوكهولم ضد شركة «نفتوغاز» الحكومية الأوكرانية لتحصيل ديونها. 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.