تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران.. انطلاق الجولة الأخيرة من المفاوضات

 أبدى الرئيس حسن روحاني، تفاؤلاً بإمكانية التوصل الى اتفاق نووي مع القوى الدولية التي دعاها أمس الأول إلى إبرامه في حلول مهلة نهائية في 20 تموز لإنهاء نزاع بشأن برنامجها النووي، بينما تنطلق اليوم في العاصمة النمساوية فيينا جولة خامسة من المفاوضات النووية بين بلاده ومجموعة «5+1».

من جهته أكد كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، عباس عراقجي، عزم ايران ومجموعة «5+1» القاطع على بدء كتابة نص الاتفاق النهائي في الجولة الخامسة من المفاوضات التي تستمرّ حتى الجمعة المقبل. وأشار الى أن «المفاوضات حققت الى الآن تقدماً كبيراً ووفرت مخرجاً للأزمات الاقتصادية كما أن 5+1 التزمت الى الآن بكل تعهداتها ولم تفرض أي حظر جديد»، طبقاً لرويترز.

إلى ذلك، وجهت غالبية من النواب الإيرانيين كتاباً الى الرئيس روحاني، طلبوا فيه تطبيق القانون الذي يفرض الحجاب على النساء، طبقاً لكالة «إسنا» أمس.

وعنونت صحيفة الأخبار: إيران.. انطلاق الجولة الأخيرة من المفاوضات. وأفادت أنه تنطلق، اليوم، الجولة الخامسة من المفاوضات النووية التي بدأت في تشرين الأول الماضي، وتستمر حتى الأسبوع المقبل، وذلك بعد محادثات ثنائية عقدها الوفد الإيراني المفاوض مع كلّ من الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا وروسيا، وكان آخرها لقاء الوفد الإيراني، أمس، بالمدير العام في الخارجية الألمانية هانس ديتر لوكاس في طهران. ومن المقرر أن يبدأ الإعداد لصياغة مسودة لاتفاق نووي شامل خلال هذه الجولة عقب تعثر الجولة الرابعة. ومن المقرر أن يسبق الجولة الخامسة لقاء بين وزير الخارجية الإيراني مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في مكتب الممثلية الدائمة لإيران في المنظمات الدولية في فيينا.

وفي مقالٍ له في صحيفة الواشنطن بوست الأميركية، عبر ظريف عن ثقته بالتوصل الى تفاهم بحلول الشهر المقبل. وأضاف ظريف إن هذا التفاهم سيضمن للعالم بقاء البرنامج النووي الإيراني في إطاره السلمي، مشيراً الى أنه في السنوات السابقة، قادت «أوهام» الى تضييع الفرص، فيما «لن يُسمح لها هذه المرة بعرقلة هذا الاتفاق التاريخي».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.