تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بوروشينكو يعرض خطته على بوتين لتخفيف التوتر!!

لم تخفف محادثات الرئيس بوتين الهاتفية، أمس، مع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو، من حدة التوتر الذي نشأ على خلفية اتهام موسكو لكييف باستخدام قنابل حارقة، في حين أكدت الأخيرة أنها استعادت السيطرة على مئة كيلومتر من الحدود مع روسيا في مناطق الشرق الانفصالية، حيث قاوم انفصاليون مؤيدون لروسيا قواتها النظامية بدبابات، حسبما اعلنت الرئاسية الأوكرانية. وأعلن المتحدث باسم الكرملين، أمس، أن الرئيس الاوكراني أطلع بوتين على خطته لحل الوضع في جنوب شرق أوكرانيا، والتي تقضي بتقليص التوتر. وقال إن «الرئيسين ناقشا كذلك تطــورات العــلاقات الثنائية»، موضحــاً أن الرئيس الأوكراني هنأ الرئيس الروسي لمناسبة العيد الوطني الذي احتفل به الروس أمس. ووصفت الرئاسة الأوكرانية المحادثة في بيان بأنها كانت «مطوّلة وجوهرية»، مضيفة أن الرئيسين «بحثا خطة للسلام على صلة بالأزمة في الشرق وتحدثا عن إجراءات يجب اتخاذها للتوصل الى وقف إطلاق النار والى مخرج سلمي للأزمة».

وفي وقت لاحق، قال سيرغي لافروف، «نحن قلقون بشكل متزايد من عدم حصول أي تقدم» في جهود تهدئة العنف ووقف المواجهات بدءاً بوقف «العملية القمعية» في الشرق، مضيفاً أن روسيا ستقدّم مشروع قرار في هذا الصدد أمام مجلس الامن الدولي. وأوضح أن «في مشروع القرار هذا، نريد أن نركّز على ضرورة أن يوافق الجانب الأوكراني على بدء تطبيق خريطة الطريق» التي أعدّها في أيار رئيس «منظمة الأمن والتعاون في أوروبا» السويسري ديدييه بولكهالتر. وطالب من جانب آخر بتحقيق عاجل في المعلومات التي أشارت الى استخدام القوات الأوكرانية قنابل حارقة، قائلاً إن «المعلومات حول استخدام القوات الأوكرانية قنابل حارقة وأنواعاً أخرى من الأسلحة، تثير قلقاً خاصاً وهذه المعلومات تتطـلب تحقيقاً عاجلا».

في المقابل، نفى الحرس الوطني الأوكراني على الفور الاتهامات الروسية، معتبراً أن «لا معنى لها»، بينما رد وزير الخارجية الأوكراني اندري دشتشيتسا، المسؤولية الى روسيا. في غضون ذلك، واصلت روسيا مناوراتها العسكرية في جيب كالينينغراد على بحر البلطيق، التي قالت عنها وزارة الدفاع الروسية بأنــها رد على تدريبات حلف شمال الأطلسي «الناتو» في أجزاء من شرق أوروبا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.