تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر: المعارك تحاصر الأيام الأولى للرئيس السيسي!!

 تبدو المعارك تحاصر الأيام الأولى للمشير عبد الفتاح السيسي، الذي يتوقع أن يعلن رسمياً فوزه بالانتخابات الرئاسية في الساعات الـ 48 المقبلة.

لا تبدو مهمة المشير الرئاسية سهلة، فالمشاكل بدأت تحاصره منذ إعلان فوزه، والخلافات الداخلية في حملته ازدادت تشعباً قبل أيام قليلة من إنهاء عملها رسمياً، وسعي عدد من أعضائها لمرافقته في القصر الجمهوري الذي بدأ عمال النظافة بتجميله ودهانه من الداخل والخارج استعداداً لاستقبال الرئيس المصري السابع. وأفادت صحيفة الأخبار أنّ الصراعات الموجودة بين شباب الحملة انعكست على تصرفاتهم خلال الأيام الماضية، فتجنبوا وسائل الإعلام مع بدء تجميع أغراضهم من مقري الحملة ولجنة الشباب، بينما حاول مؤسس حركة تمرد محمود بدر وعضو اللجنة الترويج لاختيار السيسي له كمساعد لرئيس الجمهورية لشؤون الشباب، وهو التسريب الذي طلب بدر من أصدقائه المقربين كتابته عبر صفحاتهم على موقع «الفايسبوك».

في غضون ذلك، كشف وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد آل نهيان، أن الإمارات لديها خطة لإنعاش الاقتصاد المصري ووضعه على المسار الصحيح، متوقعاً أن تنعم مصر بمزيد من الاستقرار بعد فوز المشير عبد الفتاح السيسي بالرئاسة.

ووفقاً للسفير، يستعد المشير عبد الفتاح السيسي لدخول قصر الاتحادية بعد اعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية، غداً، وذلك في مراسم رسمية يتم وضع اللمسات النهائية على كافة تفاصيلها، بما في ذلك الخطاب الرئاسي، في وقت يبدو أن ثمة توافقاً بين الأحزاب المصرية على إعادة تكليف المهندس ابراهيم محلب تشكيل الحكومة، لتبدأ بعدها الاستعدادات للانتخابات البرلمانية، وفقاً لـ«خريطة الطريق» التي اعلنتها القوات المسلحة بعد عزل الرئيس محمد مرسي. يأتي ذلك في وقت تعرّضت مصر لهزتين، الأولى أمنية، حيث قتل ستة جنود على أيدي مسلحين قرب الحدود المصرية - الليبية، في حادث يعكس مدى خطورة الموقف في هذه المنطقة. أما الثاني فاقتصادي، حيث شهدت البورصة المصرية تدهوراً كبيراً في تطور تفاوتت التقديرات بشأن أسبابه.

ولفتت افتتاحية القدس العربي، إلى أنه وفي لقاء صحافي معه نشر أمس صرّح اللواء الليبي «المتقاعد» خليفة حفتر أنه «مع أي ضربة عسكرية تؤمن حدود مصر حتى داخل ليبيا» في دعوة مباشرة للحكومة المصرية للتدخل العسكري في بلاده. واعتبرت الصحيفة أنّ دعوة حفتر مصر لاحتلال ليبيا، لو تحقّقت، ستدشّن مرحلة كارثية جديدة في المنطقة، ولا نعتقد أن مموّلي الضابط الانقلابي وداعميه يجهلون ذلك.

وفي الشرق الأوسط، اعتبر مأمون فندي أنه بعد أن اختارت مصر رئيسها، لا بد لها أن تواجه أزماتها الخمس الكبرى طويلة المدى، التي يجب أن تتعامل معها مصر كلها، وتكون الإطار الجامع للمشاكل الكثيرة الفرعية، وإلا غرقت مصر في القضايا التكتيكية على حساب الاستراتيجيات، والتي معها تبقى مصر في حالة اضطراب دائم. الأزمات الخمس الكبرى هي:  أزمة هوية في مجتمع قديم يقترب من حالة التفسخ، وأزمة الشرعية التي تكون الانتخابات جزءا منها لا كلها، وأزمة الجغرافيا، ثم أزمة المشاركة، وأزمة فشل مؤسسات التوزيع؛ أزمات في حلها استجابة أو ترجمة لمطالب الثورة، المتمثلة في العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.