تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لبنان: زيارة الراعي.. هل هي انقلاب سياسي؟!

 تساءل الكاتب الأردني ناهض حتر في مقاله في صحيفة الأخبار اللبنانية اليوم الخميس: هل هو انقلاب سياسي؟  

وقال: في شخصية البطريرك بشارة الراعي لا يمكن الفصل بين الديني والسياسي، وفي شخصية الراعي، لا يمكن الفصل بين الديني والسياسي والرمزي. وهي مرتبة لا تُطال؛ رأسمال المقام والشخص المتحدين معاً، تجاوزت حدود الكنسي واليومي والبروتوكولي الخ. وأي مساس بها يجرح الحلم المسيحي المشرقي الذي يعيش، اليوم، جمعة الألم العظيمة، ويتطلع إلى انبثاق النور والمجد. و... حين يحمل رجل صليباً وأملاً تاريخيين، لا يعود حرّاً في قرار مرافقة البابا حتى في زيارة رعوية إلى فلسطين المحتلة.

وأضاف الكاتب: ليس الراعي مجرّد رجل دين، ليفعلها في إطار رؤية رعوية أو كنسية؛ إنه رمز وطني لبناني ومشرقي عربي وراية في مواجهة الظلاميين والسفّاحين؛ زيارته رسالة؛ فلتكن اليوم إلى معلولا المحررة، في انتظار تحرير القدس. وختم الكاتب بملاحظتين: (1) زيارة البطريرك إلى الأراضي المحتلة، من حيث دلالاتها في الهنا والآن، أهم، مئة مرة، من زيارة البابا؛ فلا يمكن تبرير الأولى بالثانية، (2) قرار الزيارة لا أراه بعيدا عن الميل البطريركي إلى التمديد لرئيس يعادي المقاومة ويتودد لقتَلَة مسيحيي سوريا؛ فهل هو انقلاب سياسي؟

وفي الرأي الأردنية أيضاً، تساءل محمد خروب: كيف يمكن نفي الصفة السياسية عن زيارة لدولة الاحتلال ورعايا الكاردينال الراعي هم ضحايا الاحتلال، فيما تنخرط الكنيسة التي يرأسها الراعي نفسه في الشأن السياسي اللبناني وامتداداته الاقليمية والدولية، على نحو باتت هي المرجعية المسيحية وخصوصاً المارونية، في هذا الشأن...

واعتبر الكاتب الزيارة- إن تمت - ستكون شكلاً صارخاً من اشكال التطبيع، نحسب أنها لن تصب في مصلحة لبنان ولا رعيّة الكاردينال الراعي، وهي حدث غريب من رأس الكنيسة التي وقفت مبكراً - وهذا يُسجل لها - رفضاً للفوضى ومزاعم الربيع التي قيل انها هبّت على المنطقة العربية، الذي كَتَبَ جدول اعماله، الارهابيون والتكفيريون وأجهزة الاستخبارات العربية والغربية، والاكثر غرابة أن يصف الراعي بأن الحديث الدائر حول زيارته هو مجرد «خبرية صغيرة».. وهي ليست كذلك يا صاحب النيافة..

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.