تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران الأولى إقليميا والسادسة عالميا في مجال القدرات الصاروخية

أعلن وزير الدفاع الإيراني السابق البريجادير جنرال أحمد وحيدي، أن إيران هي الدولة الأولى إقليميا والسادسة عالميا من حيث امتلاك القدرات الصاروخية.

 
وجاءت تصريحات وحيدي خلال مقابلة خاصة أجرتها وكالة أنباء “فارس” معه اليوم، حيث استعرض منجزات وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية قبل الاحتفال بيوم الصناعة الدفاعية الذي يصادف يوم الخميس المقبل.
 
وقال وحيدي، إن “توطين تكنولوجيا صناعة الصواريخ ذات الوقود الجاف، تصميم وصنع صاروخ (سجيل) بعيد المدى، زيادة دقة الصواريخ متوسطة المدى مثل صاروخ (فاتح)، تصميم وصنع أنواع صواريخ عابرة (كروز) مثل (قادر) و(نصر) و(ظفر)، تصميم وصنع أنواع منظومات الدفاع الجوي مثل (يا زهراء) و(مرصاد) و(الحرز التاسع، هي من ضمن المنجزات التي أوصلتنا الى هذا المستوى”.
 
وفي المجال الصاروخي، أوضح أن وضع القمرين الصناعيين (رصد) و(نويد) في مدار حول الأرض وإرسال المسبار (باحث) إلى جانب تصميم وصنع جيل جديد من حاملات الأقمار الصناعية، تعد من ضمن المنجزات التي عززت مكانة إيران في المجال الفضائي في العالم.
 
واعتبر البريجادير جنرال وحيدي، دخول إيران إلى نطاق الدول المصنعة للمقاتلات من المنجزات الأخرى المهمة لوزارة الدفاع خلال الأعوام الأخيرة.. مضيفا أنه تم تصميم وصنع مقاتلات الجيل الثالث مثل “صاعقة” و”آذرخش”، وإزاحة الستار عن المقاتلة المتطورة “قاهر 313”، وتصميم وصنع أنواع المروحيات الجديدة المتطورة كمروحية “طوفان”، وتصميم وصنع وتدشين الطائرة النفاثة من دون طيار ذات المدى البعيد “كرار”، وصنع المحركات الجوية المتنوعة.
 
يذكر أن البريجادير جنرال حسين دهقان حاز على ثقة نواب مجلس الشورى الإسلامي لتولي حقيبة وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية خلفا للبريجادير جنرال أحمد وحيدي، وذلك خلال عملية التصويت على الثقة للتشكيلة الوزارية الجديدة للرئيس الإيراني حسن روحاني

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.