تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

«التايمز»: 3 دول عربية أرسلت 160 طائرة أسلحة للإرهابيين في سورية

محطة أخبار سورية

 

 

 

بالتزامن مع القرار العربي القاضي بتسليح المعارضة السورية كشفت مصادر إعلامية بريطانية أن 3 دول عربية أرسلت 160 طائرة أسلحة للميليشيات الارهابية المقاتلة في الشام.

 

قالت جريدة «التايمز» البريطانية ان ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومعها المخابرات المركزية الأمريكية، ساعدتا ثلاث دول عربية على إرسال الأسلحة إلى الميليشيات الإرهابية المسلحة في سوريا، مع ضمان أن لا تصل الأسلحة إلى أيدي المجموعات «المتطرفة» ـ حسب زعمها ـ التي ربما تكون متواجدة على الأراضي السورية.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية قوله ان ثلاث دول عربية أرسلت كميات كبيرة من الأسلحة إلى المقاتلين السوريين عبر الأراضي التركية، بعلم من الإدارة الأمريكية وبمساعدة من جهاز المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) الذي انحصر دوره في تقديم المعلومات، وضمان وصول الأسلحة إلى «الثوار» السوريين وليس مجموعات متطرفة.

 

وتقول «التايمز» ان عمليات التسليح العربية للميليشيات الإرهابية بدأت في شهر جانفي من العام الماضي، عندما هبطت طائرة عسكرية من طراز (C130) تابعة لإحدى الدول العربية في مطار اسطنبول لنقل أسلحة إلى الميليشيات الإرهابية في سوريا.

 

وتؤكد الصحيفة أن الدول العربية الثلاثة أرسلت حتى الآن 160 طائرة شحن عسكرية محملة بالأسلحة إلى الميليشيات عبر الأراضي التركية، مشيرة إلى أن غالبية هذه الرحلات كانت تهبط في مطار «ايزنبوغا» القريب من أنقرة، ومن ثم يتم نقلها برا إلى المقاتلين.

 

وقال هوغ غريفث، الذي يعمل مراقبا في معهد ستوكهولم الدولي للسلام، ان «التقدير المتحفظ لكمية الأسلحة التي حملتها هذه الرحلات الجوية لا يقل عن3500 طن من الأسلحة والمعدات العسكرية».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.