تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قمة بريكس ترفض عسكرة الأزمة في سورية

 

أكد قادة دول مجموعة بريكس التى تضم روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا رفضهم عسكرة الأزمة فى سورية ووجوب أن يكون بيان جنيف أساسا لتسوية الأزمة.

وقال قادة دول المجموعة فى بيان صدر فى ختام قمتهم التى عقدت اليوم بمدينة دوربان فى جنوب افريقيا وأورده موقع روسيا اليوم:" نعرب عن قلقنا العميق من تدهور الوضع الأمنى والإنسانى فى سورية وندين الانتهاكات المتكررة والمتزايدة لحقوق الإنسان والقانون الإنسانى الدولى نتيجة العنف المستمر" مضيفين:" إن القرارات التى اتخذت فى اللقاء الأممى حول سورية بجنيف العام الماضى يجب أن تكون أساسا لتسوية الأزمة".

 

وأضاف القادة:" نؤكد رفضنا العسكرة اللاحقة للنزاع فى سورية وأنه لا يمكن تأمين عملية سياسية انتقالية يقودها السوريون إلا عبر حوار وطنى واسع يتجاوب مع الأمانى المشروعة لكل فئات المجتمع السورى ويحترم استقلال ووحدة أراضى وسيادة البلاد الأمر المثبت فى بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن الدولى ذات الشأن".

إلى جانب ذلك تضمن البيان التاكيد على دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية الأخضر الإبراهيمى إضافة إلى دعوة "موجهة إلى كل الأطراف" لضمان إمكانية تقديم المساعدات الإنسانية الى جميع المحتاجين بشكل فورى وأمن وكامل من دون أى عوائق وكذلك ضمان أمن موظفى المنظمات الإنسانية.

من جهة أخرى تطرق البيان إلى الشأنين الفلسطيني والإيراني حيث اعتبر قادة دول بريكس بناء المستوطنات الإسرائيلية الجديدة مخالفا للقانون الدولي ومضرا بعملية السلام في الشرق الأوسط كما أعربوا عن قلقهم من التهديدات باستخدام القوة العسكرية ضد إيران وبخصوص فرض العقوبات أحادية الجانب ضدها.

 

وقال قادة المجموعة في بيانهم:" نحن نرحب بانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة بصفة دولة مراقب ويثير قلقا لدينا عدم وجود تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط داعين المجتمع الدولي إلى دعم الجهود المبذولة في الطريق نحو "حل الدولتين".

وأضافوا:" مع التذكير أن المسؤولية الكبرى عن الحفاظ على الأمن والسلام الدولي تقع على عاتق مجلس الأمن الدولي نلفت الانتباه إلى أهمية أن تقوم الرباعية الدولية برفع تقاريرها بشكل منتظم إلى مجلس الأمن حول الجهود التي تبذلها والتي يراد منها أن تسهم بقسط ملموس في عملية السلام".

وحول إيران قال قادة دول مجموعة بريكس:" لا نرى بديلا لحل الملف النووي الإيراني عن طريق المفاوضات مؤكدين حق إيران في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية في إطار التزاماتها الدولية و داعين إلى حل كل المسائل المرتبطة بهذه القضية بالوسائل السياسية والدبلوماسية بما في ذلك المسائل المتعلقة بالعلاقات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران وذلك وفقا لبنود قرارات مجلس الأمن المعنية والتزامات إيران بخصوص معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وأن تجري تسوية كل المسائل العالقة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني عن طريق المفاوضات والوسائل الدبلوماسية.

من جهته أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن قادة الدول الأعضاء في مجموعة بريكس يشاركون روسيا وجهة نظرها حول سبل حل الأزمة في سورية وانعكس ذلك في البيان الختامي الصادر عن قمتهم التي عقدت اليوم في ديربان بجنوب إفريقيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ريابكوف قوله:" لقد أكد جميع الأعضاء على حيوية البيان الختامي لمؤتمر جنيف الصادر عن مجموعة العمل بشأن سورية موضحا أن الموقف الذي تضمنه البيان الختامي قريب جدا من الموقف الروسي و يدل ذلك على أن شركاء روسيا في بريكس يؤيدون وجهات النظر الروسية الخاصة بتسوية الأوضاع في سورية.

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.