تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كيري: الولايات المتحدة تقدم دعما لميزانية مصر

محطة أخبار سورية

 

 

 قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأحد إن الولايات المتحدة ستقدم لمصر 190 مليون دولار لدعم الميزانية الحكومية بعد تأكيدات من الرئيس محمد مرسي بأنه "ينوي استكمال العملية القائمة مع صندوق النقد."

 

وتقول مصر إنها تريد استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض قيمته 4.8 مليار دولار كان قد اتفق عليه من حيث المبدأ في نوفمبر تشرين الثاني الماضي لكن تقرر تجميده بناء على طلب من القاهرة في أعقاب اضطرابات.

 

وقال كيري في بيان إثر اجتماع مع مرسي "في ضوء الحاجات الملحة لمصر وتأكيد الرئيس مرسي بأنه ينوي استكمال العملية القائمة مع صندوق النقد فقد أخطرته اليوم بأن الولايات المتحدة ستقدم الشريحة الأولى البالغة 190 مليون دولار من أموال دعم الميزانية التي تعهدنا بتقديمها والبالغة 450 مليون دولار."

 

ووصف كيري الأموال بأنها "بادرة حسن نية لتشجيع الإصلاح ومساعدة الشعب المصري في هذه الفترة العصيبة."

 

وتسببت الاضطرابات السياسية في مصر منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك قبل عامين في عزوف المستثمرين الأجانب والسياح وهم من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة اللازمة لتمويل واردات القمح والوقود.

 

وتواجه القاهرة صعوبات في ظل عجز متفاقم بالميزانية وتراجع لاحتياطيات النقد الأجنبي.

 

كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعهد بتقديم مليار دولار إلى مصر إثر الإطاحة بمبارك.

 

وقال كيري إن واشنطن ستفرج أيضا عن 60 مليون دولار لصندوق مشاريع. ولم يتضح على الفور إن كان هذا المبلغ أيضا ضمن المليار دولار التي تعهد بها أوباما.

 

وقال وزير المالية المصري في وقت سابق يوم الأحد إنه يتوقع إبرام اتفاق مع صندوق النقد قبل بدء الانتخابات النيابية أواخر الشهر القادم

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.