تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مفاوضات سرية لنفي القذافي إلى صربيا أو أبو ظبي

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

في الوقت الذي دعا فيه معارضو الزعيم الليبي معمر القذافي إلى الخروج غدا في " جمعة التحدي" بطرابلس لمواصلة الاحتجاجات الساعية للتخلص من نظامه ، كشف مصادر ليبية عن اجراء مفاوضات سرية لترتيب نفي القذافي إلى صربيا أو أبو ظبي.

 

وذكرت صحيفة "ليبيا اليوم" ان المفاوضات تتكثف بعيدا عن أضواء الإعلام بين العقيد معمر القذافي وعواصم القرار الدولي، لترتيب مغادرته ليبيا.

 

وأكدت مصادر ليبية معارضة تقيم حاليا في الدوحة ان القذافي لن يُقتل في قلعته المحصنة بباب العزيزية ولن ينتحر، وإنما سيأخذ عصا الترحال ليستقر في المنفى، بعد استكمال المفاوضات الجارية بينه وبين واشنطن بالاشتراك مع عواصم أخرى، من بينها برلين ولندن وباريس.

 

وقال زعيم معارض، رفض الكشف عن هويته: "إن المفاوضات الجارية ترمي لإعطاء الضمانات للقذافي وأفراد من عائلته ومعاونيه المقربين للانتقال إلى المنفى في صربيا، التي أبدت حكومتها ترحيبا باستقباله، أو أبوظبي".

 

وأوضح المصدر "أن الوسيطين اللذين يديران هذه المفاوضات، هما وزير الخارجية الأسبق عبد الرحمن شلقم، الذي تولى منصب مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة قبل أن ينشق أخيرا عن القذافي في جلسة تاريخية ومؤثرة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وأبو زيد عمر دوردة، رئيس الاستخبارات الخارجية، وهو الذي شغل أيضا منصب مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة خلال فترة الحظر الدولي على بلاده 1992 – 1999".

 

وأضاف المصدر أن خيار الضربة العسكرية الجوية للتخلص من القذافي، كان أحد الخيارات القوية المطروحة في مرحلة سابقة، إلا أن الأمريكيين تخلوا عنه أمام إصرار غالبية المعارضات الليبية في الداخل والخارج على "عدم تلويث الثورة بأي تدخل من الخارج وإبقائها صفحة ناصعة تفضي إلى نصر يتحقق بقوة المقاومة الداخلية وحدها، أسوة بالثورتين، التونسية والمصرية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.