تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كندا: أوتاوا قدتمتثل للأنتربول وتسلم بلحسن الطرابلسي إلى تونس

 

محطة أخبار سورية

صرحت وسائل إعلام كندية الأربعاء إن بلحسن الطرابلسي أحد ابرز أفراد عائلة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، فر الى كندا لكن مذكرة الجلب الدولية التي أصدرتها تونس بحقه قد تدفع بأوتاوا إلى ترحيله.

 

 وأفادت صحيفتا "لا برس" و"غلوب اند ميل" وقناة "ال سي ان" الإخبارية، ان بلحسن الطرابلسي الشقيق الاكبر لليلى الطرابلسي زوجة الرئيس المخلوع، وصل مع زوجته وأبناؤه الأربعة ومربيتهم الخميس الماضي إلى مونتريال على متن طائرة خاصة.

 

 ووردت هذه المعلومات في اليوم الذي اصدرت فيه تونس مذكرة جلب دولية بحق بن علي وزوجته -المتواجدين حاليا في السعودية- وستة افراد من عائلتيهما احدهم بلحسن الطرابلسي.

 

 وحتى الآن تلزم اوتاوا صمتا حذرا مشيرة الى ان مذكرة التوقيف قد ارسلت الى كافة الدول الاعضاء في الانتربول، في حين اعلنت الشرطة الفدرالية في بيان ان المذكرة التونسية "لا تشكل مذكرة توقيف بحسب القانون الكندي".

 

 وقد تحدثت الحكومة الكندية نهاية الاسبوع الماضي عن وصول افراد من عائلة بن علي الى اراضيها مؤكدة انهم غير مرحب بهم على اراضيها.

 

 الا ان اوتاوا رفضت كشف هوياتهم، موضحة انهم يتمتعون بتأشيرات "اقامة دائمة" في كندا الامر الذي سمح بدخولهم ومنحهم العديد من الحقوق.

 

 وافادت "ال.سي.ان" ان بلحسن الطرابلسي (47 سنة) الذي كان يبث الرعب في تونس، حل مع عائلته في فندق قصر فودروي الفخم على ضفاف بحيرة غرب جزيرة مونتريال.

 

 ومن حينها تلقى زيارة افراد من الجاليتين التونسية واللبنانية المحليتين، على ما افادت القناة الاخبارية استنادا الى مصدرين.  واضافت انه تعين على كامل افراد العائلة التوجه الاثنين الى مكتب سلطات الهجرة، دون توضيح فحوى ذلك اللقاء.

 

 واكدت "لا برس" و"غلوب اند ميل" ان اوتاوا تنوي الغاء الاقامة الدائمة التي حصل عليها بلحسن الطرابلسي في كندا خلال التسعينيات، ولذلك يبدو انها تستند الى كون الطرابلسي حصل على الاقامة بتوفيره معلومات كاذبة او انه لم يقم في كندا المدة الكافية.

 

 وبسحبها الاقامة الدائمة قد تتمكن كندا من ترحيل عائلة بلحسن الطرابلسي سريعا بناء على اجراء تسليم لا سيما وان اتفاقيات تعاون قضائي تربط اوتاوا بتونس.

 

 وكان بلحسن الطرابلسي من رجال الاعمال النافذين في نظام بن علي، وفي برقية سربها موقع ويكيليكس كتبت سفارة الولايات المتحدة في تونس في حزيران/يونيو 2008 انه "معروف عنه انه متورط في الفساد على نطاق واسع وفي اجراء تعديلات في مصرف تونس ومصادرة ممتلكات وانتزاع رشاوى".

 

 وعددت تلك البرقية لائحة ممتلكات العضو الابرز في عائلة الطرابلسي ما بين شركة جوية وفنادق ومحطة اذاعة ومصنع لتجميع السيارات وشركة للتطوير العقاري...

 

 ولم يكن بلحسن الطرابلسي الوحيد في عائلة بن علي المرتبط بمونتريال حيث ان زوج ابنة بن علي صخر الماطري ايضا يملك فيلا في حي وستمونت الراقي اشتراها قبل سنتين مقابل 2,5 مليون دولار كندي (1,8 مليون يورو).

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.