تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اشتباكات دامية..وشرطةنسائيةلضرب المتظاهرات بمصر

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

في تصعيد خطير قامت قوات الأمن المصرية بإغلاق مبنيى نقابتي الصحفيين والمحامين وسط القاهرة مساء الأربعاء ورفضت قوات الأمن السماح لأي من أعضاء النقابتين بالخروج أو الدخول، واعتدت بالعصي الكهربائية والهراوات على أي تجمع يزيد عن شخصين يمر بجوار النقابة، كما أطلقت قنابل مسيلة للدموع على مبنى نقابة المحامين.

 

وقام أحد الضباط باصطحاب زوجته وهي صحفية إلى خارج مبنى النقابة دون السماح لغيرها.. وفي محيط النقابتين حاولت أجهزة الأمن تفريق المتظاهرين بإلقاء القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي ، كما استخدمت العصا الكهربائية مما أسفر عن إصابة شخصين ، ورد المتظاهرون بقذف الشرطة بزجاجات "المولوتوف".

 

كما اندلعت اشتباكات في ميدان طلعت حرب وشارع قصر النيل وأمام نقابة الصحفيين ووزارة الخارجية .

 

ومن جانبهم قام عشرات المحتجين بالسيطرة على محطة مترو "جمال عبد الناصر" وإعادة تشغيلها بعدما أغلقها الأمن في وجه الجمهور لتخفيف توافد المتظاهرين على منطقة وسط القاهرة الاستراتيجية، وافترش المحتجون لدقائق قضبان المحطة، ورددوا هتافات تعبر عن مطالبهم.

 

كما تجمع عدد من الشباب أمام مقر الحزب الوطني في بولاق ابو العلا وقاموا بإلقاء الحجارة عليه ومزقوا صورة للرئيس مبارك .

 

واغلب المشاركون في هذه التظاهرة من سكان المناطق المحيطة بماسبيرو وبولاق ابو العلا الذين تحاول الحكومة هدم منازلهم.

 

وكانت الشرطة المصرية اعتقلت بعد عصر اليوم الزميل محمد عبد القدوس عضو مجلس نقابة الصحفيين، بعد ان اوسعته ضربا، وفق شهود.

 

ويأتي اعتقال عبد القدوس ضمن حملة اعتقالات شملت مئات المتظاهرين في القاهرة، بينهم 8 صحفيين.

 

وفرقت قوات الأمن المتظاهرين المحتشدين أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون بالقوة ، بعد أن هددت المتظاهرين بإطلاق الرصاص الحي عليهم .

 

وطاردت قوات الأمن المتظاهرين في الشوارع المتفرعة من منطقة ماسبيرو وحتى وكالة البلح ومنطقة معروف، حيث تدور هناك ما وصف بحرب شوارع بين المحتجين والشرطة.

وأمرت قوات الشرطة محلات وسط البلد بإغلاق أبوابها.

 

وألغت وزارة الصحة مؤتمرا صحفيا كان مقررا انعقاده اليوم ورفضت الإعلان عن أسماء وإعداد المصابين المحتجزين بالمستشفيات، بحجة أن وزارة الداخلية هي المسئولة عن هذا الإعلان.

 

طارد سكان المنطقة المجاورة لمستشفي الولادة بوسط القاهرة قوات الأمن المركزي وأضرموا النيران في إطارات السيارات بجوار فندق رمسيس هيلتون أسفل كوبري أكتوبر بميدان عبد المنعم رياض.

 

والتحم المتظاهرون القادمون من شارع رمسيس مع متظاهري شارع الجلاء. وتم منع مرور السيارات بوسط القاهرة تماما. وسادت حالة من الفوضى العارمة بالمنطقة.

 

ومن ناحية أخرى، قامت مجموعة مكونة من 50 فتاة بتنظيم تظاهرة أمام المبنى الإداري لأكاديمية السادات بشارع رمسيس، رددن فيها هتافات ضد النظام تطالب بإسقاط الحكومة .

 

وفور تنظيم التظاهرة بدأت قوات الأمن في إلقاء القنابل المسيلة للدموع أمام نقابة الصحفيين

 

وتجددت مظاهرات الغضب بميدان التحرير بعد عصر اليوم، وانتشرت قوات الأمن بكثافة داخل الميدان بينهم عناصر من الشرطة المدنية والنسائية للتعامل مع المشاركات في التظاهر.

 

بدأ توافد المتظاهرين عقب صلاة العصر، وتعاملت أجهزة الامن بصرامة مع المارة والعابرين بالميدان، وانتشرت كاميرات المراقبة في أنحاء الميدان والشوارع المؤدية إليه لسرعة التعامل وتعقب المتظاهرين قبل عودتهم إلى الاحتشاد.

 

وقررت هيئة مترو الإنفاق إغلاق محطة مترو السادات. وأصدرت الإذاعات الداخلية بالمحطات تعليمات للركاب بسرعة الركوب وعدم التوقف بالأرصفة أو داخل حرم المحطات.

 

وكانت مجموعة من نشطاء المعارضة قد نجحوا في اختراق الحصار الأمني حول الميدان والتجمع وسطه وافتراش الأرض لحوالي نصف الساعة، قبل أن تهاجمهم قوات الأمن لطردهم من الميدان وتفريقهم في الشوارع المحاذية للميدان.

 

ومازال يتظاهر حتى مساء الأربعاء عشرات الصحفيين أمام مقر نقابتهم، بعد ان احتجزت الشرطة لفترة الزمبل يحي قلاش عضو المجلس بعد رفضه إخراج الكارنيه لضابط شرطة "لأنها نقابة صحفيين وليست نقابة شرطة"، وفق تعبير قلاش للضباط المحاصرين للنقابة، الذين قبضوا عليه واحتجزوه في سيارة ترحيلات، حتى تجمع الصحفيون وأجبروهم على إطلاقه، ثم استمروا في التظاهر على سلالم النقابة تضامنا مع المتظاهرين المعتقلين أمس واليوم.

 

وفي سياق مواز تجمع عشرات المحامين اما نقابتهم تضامنا مع المتظاهرين المعتقلين.

 

وبدأت مظاهرات اليوم بتجمع عدة عشرات من تلاميذ الثانوي في شارع مصدق بالدقي، ونجحت قوات الشرطة في فضهم بعد حوالي الساعة، كما فضت أخرى بميدان روكسي، وثالثة في ميدان الساعة بمدينة نصر.. حيث نزل الأهالي من بيوتهم لمسانده الشباب، الذين اعتقل الأمن أكثر من 20 متظاهر منهم، كما فض مظاهرة رابعة أمام النائب العام في وسط القاهرة، ومازال يحاصر خامسة مستمرة على سلالم نقابة الصحفيين ويمنع الانضمام إليها.

 

وتوالت الدعوات في مختلف أنحاء الجمهورية للتظاهر، وناشدت حركة 6 ابريل المصريين لـ"استمرار ثورتهم السلمية حتى إسقاط النظام" وفق بيان وزعته الحركة.

 

ودعا نشطاء سياسيون من مختلف القوى السياسية للاحتشاد في مدن أسيوط ودمنهور وكفر الدوار والإسكندرية والسويس ودمياط والمنصورة، وفي القاهرة والجيزة تحددت أماكن التجمع بـ: مصر الجديده /المرغيني ... مدينة نصر/ أول عباس العقاد... الدقي /ش التحرير ... وسط البلد / ميدان التحرير .... الهرم / ش الهرم ... المهندسين / ش جامعة الدول.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.