تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ميقاتي يستعد لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

مصدر الصورة
رويترز

 يستعد رئيس وزراء لبنان الأسبق قطب الاتصالات نجيب ميقاتي المدعوم من حزب الله وحلفاؤه لتشكيل حكومة جديدة بعد حصوله على دعم  وليد جنبلاط في الاستشارات النيابية التي بدأت يوم الاثنين في بيروت وتستمر الى يوم الثلاثاء.

 

لكن رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري قال انه وحزبه في تيار المستقبل لن يشاركوا في حكومة يكون لحزب الله الشيعي اليد الطولى في تشكيلها.

 

وظل الحريري يأمل بتشكيل الحكومة لكن تأييد سبعة من كتلة جنبلاط حسم الأمر لصالح مرشح حزب الله وحلفائه الذين كان لديهم 57 مقعدا في البرلمان المؤلف من 128 مقعدا بالاضافة الى صوت ميقاتي نفسه حيث يصل عدد الأصوات الى 65 صوتا.

 

ودخل لبنان في أزمة سياسية بعد استقالة وزراء حزب الله وحلفائه من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري في وقت سابق من هذا الشهر بسبب مسودة لائحة اتهام من قبل محكمة تدعمها الامم المتحدة فيما يتعلق باغتيال رئيس زراء لبنان الاسبق رفيق الحريري عام 2005 والد سعد الحريري.

 

ومن المتوقع ان تتهم اللائحة أعضاء من حزب الله بالتورط في اغتيال الحريري. وينفي حزب الله ان تكون له أي علاقة باغتيال الحريري ويقول ان المحكمة تخدم المصالح الأمريكية والإسرائيلية.

 

وقال سياسيون متحالفون مع حزب الله ان المهمة الاولى للحكومة الجديدة ستكون وقف التعاون مع المحكمة. وأدى انهيار حكومة الحريري الى تعميق الانقسامات الطائفية في لبنان.

 

وفشلت دول المنطقة مثل السعودية وسوريا وقطر وتركيا في اقناع الزعماء اللبنانيين بالتوصل الى حل وسط في حين يقول حزب الله وحلفاؤه انهم لن يرضخوا للضغوط الدولية لاجبارهم على القبول بالحريري مجددا.

 

وقال جنبلاط عقب الاستشارات للصحفيين "ان جبهة النضال الوطني المؤلفة من وليد جنبلاط وايلي عون وغازي العريضي وعلاء ترو واكرم شهيب ونعمة طعمة ووائل ابو فاعور تسمي الرئيس نجيب ميقاتي للمرحلة المقبلة في الوزارة."

 

وقالت مصادر المعارضة التي تسمى "8 اذار" انها وافقت على دعم قطب الاتصالات السني ميقاتي في خطوة تنظر اليها المعارضة على انها حل وسط بعدما رفضت تأييد الحريري.

 

وقال ميقاتي بعد اجتماعه مع الرئيس ميشال سليمان في إطار المشاوارت "اجتمعت حسب الأصول بفخامة رئيس الجمهورية واطلعت فخامته على اسباب ترشحي لمنصب رئيس مجلس الوزراء في هذا الوقت المأزوم وهذه التجاذبات التي تحصل على الارض وجدت من الضروري لان يكون هناك مشروع انقاذي للبلد. حان الوقت لان نكون جميعا يدا واحدة."

 

واعتبر ميقاتي نفسه مرشحا توافقيا قائلا "أمد يدي للجميع أنا لمصلحة لبنان مع كل اللبنانيين دون استثناء احد ودون اقصاء احد لا حقد ولا انتقام من احد."

 

وميقاتي وهو من مواليد العام 1955 ملياردير عين مؤقتا لمنصب رئيس الوزراء في ابريل نيسان 2005 بعد اغتيال الحريري وسحب القوات السورية من لبنان. وتولى هذا المنصب لمدة ثلاثة اشهر لحين اجراء انتخابات فاز فيها تحالف الحريري السني وحلفاؤه الدروز والمسيحيون.

 

ودعا ميقاتي الحريري الى العمل معا يدا واحدة في سبيل لبنان مؤكدا حرصه على الطائفة السنية التي ينتمي اليها وعلى "انجازات المقاومة الوطنية وحرصي دائما على الحوار. اي قضية خلافية لا تحل الا بالحوار وبالتالي نحن سنسعى الى ان نتحاور بعيدين عن أي سجال ...نحن مع الجميع الرد سيكون بالإعمال اذا كلفت واختم كلامي والله ولي التوفيق."

 

وعرض الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على الحريري الانضمام الى حكومة شراكة وطنية في حال فوز مرشح المعارضة نجيب ميقاتي بمنصب رئاسة الوزراء لكن الحريري رفض وقال انه مع حلفائه لن يشاركوا في حكومة يقودها حزب الله وتحالفه.

 

وجاء في بيان صادر عن مكتب الحريري "تيار المستقبل يعلن من الآن رفض المشاركة في أي حكومة يترأسها مرشح الثامن من اذار."

 

وقال في بيانه انه مستمر في ترشيحه لموقع رئاسة الوزراء معتبرا "ان أي كلام عن وجود مرشح توافقي هو محاولة لذر الرماد في العيون فليس هناك من مرشح توافقي مطروح أمام الاستشارات النيابية اليوم انما هناك مرشح اسمه الرئيس سعد الحريري ومرشح اخر لقوى الثامن من اذار والخيار في هذا المجال واضح لا لبس فيه."

 

وفي الاستشارات التي جرت في فترة قبل الظهر أيدت كتلة رئيس البرلمان نبيه بري المؤلفة من 13 عضوا ترشيح ميقاتي بالاضافة الى كتلة حزب الله المؤلفة من 12 نائبا كما أيد الزعيم المسيحي ميشال عون مع 18 نائبا من كتلته مرشح المعارضة.

 

اما كتلة تيار المستقبل المؤلفة من 29 نائبا فأيدت ترشيح الحريري "باعتباره الاول في تمثيل بيئته ومحيطه وأهله وطائفته" وكان الحريري حصل على أعلى نسبة أصوات من المسلمين السنة في الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2009.

 

وقال النائب في تيار المستقبل عقاب صقر "يمكن ان نخسر معركة حكومة ولكن سنربح معركة عدالة" في اشارة الى المحكمة الدولية.

 

ودفعت الازمة السياسية مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني الى تخفيض توقعها للتصنيف الائتماني للبنان وقالت ان فرص النمو المستقر في الاجل المتوسط "ضعفت للغاية" غير أنها لا تتوقع أن تتحول الازمة السياسية الى عنف.

 

وقال البنك المركزي الذي لديه احتياطات أجنبية بأكثر من 30 مليار دولار انه ما زال ملتزما بالحفاظ على استقرار الليرة اللبنانية.

 

وتمتع لبنان بنمو قوي في السنوات الاخيرة لكن حكومة "الوحدة الوطنية" عانت من الشلل لاشهر قبل ان تسقط وفشلت في الحصول على موافقة البرلمان على ميزانية عام 2010 او اطلاق اصلاحات كبيرة.

 

ويقول محللون ان استبعاد الحريري من الحكومة الجديدة من شأنه اثارة غضب السنة في لبنان الذين يرونه قائدهم الرئيسي وربما يتسبب في اندلاع العنف.

 

وهناك خطر اخر يتمثل في اغضاب جماعات متشددة سنية قريبة من أفكار القاعدة وهي جماعات تعتبر حزب الله ذراعا لايران في المنطقة يجب التصدي لها.

 

واغلق المئات من انصار الحريري بعض الشوارع في مدينة طرابلس في شمال لبنان وهي مدينة معظمم سكانها من المسلمين السنة ودعا المتظاهرون ميقاتي الى سحب ترشيحه

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.