تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مطالب بإقالة رئيس أكبر نقابة عمال في تونس بتهمة موالاة بن على

تونس/ محطة أخبار سورية

طالب مدونون تونسيون اليوم الاثنين ، في حملة إلكترونية واسعة النطاق على شبكة الإنترنت بإقالة عبد السلام جراد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر نقابة عمال في تونس) الذي لعبت قواعده (الاتحاد) دورا كبيرا خلال "ثورة الياسمين" في الإطاحة بالرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

 وأسس آلاف من مستعملي الإنترنت التونسيين مجموعات على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" طالبت جراد (أمين عام الاتحاد منذ سنة 2000) بالاستقالة واتهمته بمحاولة "الركوب على الثورة" وبـ"الفساد" المالي وبموالاة نظام الرئيس المخلوع الذي هرب يوم 14 كانون ثان/يناير 2011 إلى السعودية.

 وأعاد هؤلاء نشر مقال صحفي (نشرته جريدة الشروق التونسية في 2009) وأعلن فيه جراد مساندة الاتحاد "المطلقة" لترشح الرئيس المخلوع إلى الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 رغم أن الدستور التونسي لا يجيز لبن علي ذلك.

 كما نشروا صورا للقاء جمع جراد بالرئيس المخلوع يوم 12كانون ثان/يناير 2011 في قصر قرطاج الرئاسي ونص برقية (حول اللقاء) نشرتها وكالة الأنباء التونسية أكد فيها جراد "ضرورة الخروج من هذه الظروف الصعبة (المظاهرات والاحتجاجات) والدقيقة بما يعيد الأمور إلى نصابها".

 وقال عضو بالاتحاد العام التونسي للشغل فضل عدم ذكر اسمه قبل سقوط نظام بن علي اعتمد جراد سياسة النعامة إذ رفض بحكم موالاته للرئيس المخلوع تحمل المسئولية عن المظاهرات التي قادتها قواعد الاتحاد (خلال الثورة) في مختلف مناطق البلاد بل إنه تبرأ منها ونأى بنفسه تماما عن الشعارات السياسية والاجتماعية التي رفعها المحتجون خلالها".

 وأضاف:"بعد خلع بن علي هاهو (جراد) يفتح فمه ويسحب ممثلين من الاتحاد تم منحهم حقائب وزارية في حكومة الوحدة الوطنية" التي تتولى مؤقتا تسيير شئون البلاد.

 وأفاد:"يحاول جراد أن يظهر في صورة البطل كي ينسي الشعب مواقفه المؤيدة للرئيس المخلوع".

 من ناحية أخرى عبر أولياء أمور عن استيائهم البالغ بعد دعوة النقابة العامة للتعليم الابتدائي (تابعة للاتحاد العام التونسي للشغل) إلى إضراب مفتوح في مدارس البلاد بدأ اليوم الاثنين وكان أعلن عنه الاتحاد العام التونسي للشغل أمس الأحد.

 وقالت لمياء بوعصيدة التي كانت واقفة صباح الاثنين امام مدرسة شارع مرسيليا بقلب العاصمة "هذا الاضراب غير مسؤول، انهم ياخذون ابنائي رهائن"، مشيرة الى اضراب مدرسي التعليم الابتدائي الذين قرروا التوقف عن العمل في كافة مناطق تونس للمطالبة برحيل رموز نظام زين العابدين بن علي من الحكومة.

 وأضافت بوعصيدة ان "عدد الاولياء تجاوز عدد التلاميذ الذين يزاولون تعلمهم في هذا الفضاء الحكومي الذي يستقبل عادة نحو 900 تلميذ". وامسك اولياء الطلاب الذين جلبوا معهم ابنائهم بايديهم بحرص.

 وكانت الحكومة التونسية الموقتة التي تجهد رغم الاحتجاجات الشعبية ضدها، لاعادة الامور الى طبيعتها في البلاد، قررت الاسبوع الماضي استئناف الدروس المعلقة منذ 10 كانون الثاني/يناير، اليوم الاثنين لتلاميذ التعليم الابتدائي والبكالوريا.

 وقالت هدى بت دحمان "انا خائفة ولن اعود الى البيت الا اذا تاكدت ان ابني دخل الى الفصل". واضافت ان "شارع الحبيب بورقيبة قريب جدا ولا اريد ان اخاطر بان يكونوا بين جموع المتظاهرين" في اشارة الى الشارع الرئيسي وسط العاصمة الذي لا تكاد تنقطع فيها يوميا منذ اسبوع التظاهرات المطالبة برحيل الحكومة.

 وفي مدرسة ابن منظور في المروج في الضاحية الجنوبية للعاصمة قال نسيم ان "الوقت قد حان ليعود ابناؤنا الى مقاعد الدراسة رغم ما تشهده البلاد من ضغوطات وذلك حفاظا على مستقبلهم". ودان ما اعتبره "اضرابا سياسيا لا علاقة له بالمطالب المهنية للقطاع".

 اما عادل الجلاصي صاحب مقهى فقال "لا افهم شيئا. الحكومة طلبت منا اعادة اطفالنا الى المدارس وطمانتنا بان الامور ستكون على احسن ما يرام. لكننا فوجئنا برفض المدرسين دخول الاقسام".

وغير بعيد عن نهج مرسيليا بدت الاجواء مغايرة في المعهد النموذجي حبيب بورقيبة حيث باشر تلاميذ اقسام البكالوريا الدراسة بعد اسبوعين من تعليقها.

 واشارت الشابة رحمة قبل ان تدخل الى القسم "تمكنا خلال فترة تعليق الدروس من المشاركة مثل الجميع في هذه الثورة لكن حان الوقت لتعود الامور الى طبيعتها. اضعنا كثيرا من الوقت". غير ان عددا من زملائها لا يشاطرونها الراي.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.