تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محللون: أوباما يحقق إنجازاً هشّاً في الشرق الأوسط

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

اعتبر محللون أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حقق انجازا دبلوماسيا بتمكنه من إعادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات المباشرة، إلا أن هذا الانجاز يبقى هشا ما لم تتبعه نتائج ملموسة تحقق السلام في الشرق الأوسط.

 

وبُعيد الإعلان عن الاتفاق على استئناف المفاوضات المباشرة في الثاني من أيلول في واشنطن الجمعة قال مستشار أوباما لمكافحة الإرهاب جون برينان أن هذه الخطوة تبعث "أملا كبيرا"، واعدا بان يبقى التزام الولايات المتحدة بهذا الملف "صلبا وقويا".

 

وتعتبر هذه الخطوة نجاحا دبلوماسيا لأوباما لأنه سبق أن وضع حل النزاع في الشرق الأوسط في سلم أولوياته منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

 

ومع اقتراب أوباما من منتصف ولايته يستطيع القول بان انجازاته في مجال السياسة الخارجية لم تكن سيئة: التصويت على سلسلة جديدة من العقوبات على إيران، وبناء علاقة توافق مع موسكو، وتعزيز الموقع الأميركي في آسيا، والقيام بمبادرة تجاه العالم الإسلامي وضد انتشار السلاح النووي.

 

ونال أوباما في نهاية العام 2009 جائزة نوبل للسلام على جهوده هذه. إلا انه أعلن بعيد تلقيه نبأ حصوله على الجائزة انه لا يشعر بأنه يستحقها فعلا واعتبر أنها ستكون بالنسبة إليه "دعوة إلى العمل".

 

وفي حال حقق تقدما في عملية السلام في الشرق الأوسط فانه سيكون قد عزز بالفعل حصيلته في مجال السياسة الخارجية، إلا أن مجرد التفكير بأنه كان لا بد من مرور 18 شهرا لإقناع الطرفين بالعودة إلى المفاوضات المباشرة التي اقرها أصلا اتفاق أوسلو منذ 17 عاما، يعطي صورة فعلية عن حجم المصاعب التي تنتظر هذه المفاوضات.

 

واعتبر الخبير في العلوم السياسية في مؤسسة بروكينغز توماس مان في واشنطن انه "من المبكر جدا وصف استئناف المفاوضات المباشرة بالتقدم الفعلي"، واضاف ان ما تحقق هو "خطوة صغيرة اساسية لتسوية مشكلة معقدة جدا".

 

وكتب ستيفن والت الأستاذ في جامعة هارفرد في مجلة "فورين بوليسي" ان المفاوضات المباشرة ليست سوى اكذوبة بسبب المواقف المتباعدة جدا لدى الطرفين وبسبب عدم رغبة اوباما بفرض ضغوط فعلية على اسرائيل لانتزاع تنازلات منها.

 

وأضاف "ان الشيء الوحيد الذي يمكن ان يقنع المراقبين بان السياسة الاميركية قد تغيرت بالفعل، هو تحقيق نتائج ملموسة. والدخول بسلسلة جديدة من المفاوضات من دون تحقيق نتائج لن يفعل سوى زيادة الشعور بعجز الولايات المتحدة" عن تحقيق اي تقدم في هذا الملف.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.