تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤول عراقي: الكتل العرقية تجتمع في دمشق خلال أيام لإنهاء أزمة تشكيل الحكومة

مصدر الصورة
SNS

محطة أخبار سورية

قال القيادي في القائمة العراقية فتاح الشيخ اليوم الأحد ان اجتماعاً للكتل العراقية الفائزة في الانتخابات البرلمانية سوف يعقد في دمشق خلال الأيام القليلة المقبلة لإنهاء أزمة تشكيل الحكومة العراقية.

 

وقال الشيخ المتواجد في دمشق في تصريح اليوم الأحد لمحطة أخبار سورية ان "هذا الاجتماع يأتي لإنجاح مشروع التحرك السوري السعودي التركي والذي تسانده موسكو لتشكيل الحكومة العراقية وهو محط ترحيب العراقيين".

 

وأضاف ان "الدور السوري مرحب به في العراق من قبل جميع العراقيين ونأمل أن يتم التوافق ويتم تشكيل الحكومة العراقية على غرار الحكومة اللبنانية".

 

وشدد على ان "العراقيين بحاجة الى الجهد العربي لإخراج البلاد من هذه الأزمة بعد استفحال التدخل الخارجي الإيراني والأميركي".

 

وأوضح الشيخ ان "قادة الكتل العراقية الأربعة أو من يمثلهم سوف يحضرون الى دمشق لتتويج المبادرة السورية السعودية التركية بالنجاح ونأمل أن يتم ذلك وتشكل الحكومة العراقية قبل عيد الفطر".

 

وأكد على أحقية "القائمة العراقية بتشكيل الحكومة العراقية برئاسة الدكتور اياد علاوي خاصة بعد الاجتماع الذي عقده علاوي مع زعيم التحالف الكردستاني مسعود البرزاني واتفاق الطرفين على أحقية علاوي بذلك"، معرباً عن اعتقاده بأن زيارة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي الأخيرة إلى اربيل "لم تجني ثمارها" .

 

والكتل التي سوف تحضر اجتماع دمشق هي "القائمة العراقية برئاسة علاوي (91) مقعداً ودولة القانون برئاسة المالكي (89) مقعداً الإئتلاف الوطني العراقي برئاسة ابراهيم الجعفري (70) مقعداً وتحالف القوى الكردستانية (58) مقعداً.

 

وحول زيارة زعيم القائمة العراقية اياد علاوي الى دمشق قال القيادي في القائمة العراقية ان "علاوي ينهي اليوم زيارته الى موسكو ومن المتوقع ان يغادر بعدها الى العراق، أما زيارته الى دمشق فأعتقد أنها سوف تكون نهاية هذا الاسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل".

 

وكشفت مصادر عراقية مطلعة في دمشق طلبت عدم ذكر اسمها ان السعودية تدعم و"بقوة" التحرك السوري "لأنها لا تريد ان تكون في واجهة تشكيل الحكومة العراقية لأن ذلك يثير حفيظة ايران التي يشهد نفوذها تراجعاً نتيجة ما تواجهه من مشاكل داخلية ومواجة الغرب في مشروعها النووي".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.