تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تفتتح أول محطةنووية بعد تأخير ثلاثة عقود

مصدر الصورة
SNS- وكالات

محطة أخبار سورية

افتتح مسؤولون روس وإيرانيون السبت 21-8-2010 أول محطة نووية إيرانية في مدينة بوشهر الساحلية جنوب إيران بعد تأخير استمر ثلاثة عقود تقريبا.

 

وبافتتاح المحطة التي شيدتها روسيا، فتحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية شحنة الوقود النووي التي سلمتها روسيا إلى إيران بالفعل، والتي تزن 82 طنا، والتي خزنت في "حوض وقود" مفتوح بجانب المفاعل.

 

ومن المقرر أن يتم ضخ الوقود تدريجيا من الحوض إلى المفاعل تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ومن المتوقع أن تبدأ المحطة عملها في تشرين ثان/ نوفمبر على أقل تقدير ويتم توصيلها بالشبكة الوطنية.

 

ومن المقرر أن تصل المحطة إلى قدرتها القصوى وهي ألف ميجاوات، في غضون ستة أو سبعة أشهر.

 

وحضر مراسم الافتتاح على أكبر صالحي رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية وسيرجي كيرينكو مدير وكالة الطاقة الذرية الروسية.

محطة أخبار سورية

 

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "غيسنا" عن كرينكو قوله إن إطلاق المفاعل حقيقة مهمة "وروسيا وفت بالتزاماتها حتى الآن"، مضيفاً أن "ما من محطة شبيهة ببوشهر في العالم، فقد بنيت منذ العام 1974 ونجح الخبراء الروس في وضع التجهيزات على البنى التي بنيت من قبل".

من جهته قال صالحي "نحن نشهد اليوم تزويد مفاعل بوشهر النووي بالوقود، وهذا اليوم تاريخي بالنسبة للعلاقات الروسية ـ الإيرانية".

 

وكان صالحي تحدث في وقت سابق عن وجود 165 وحدة للوقود في مفاعل بوشهر تستغرق نقل الوقود إلى كل منها حوالي ساعة ما يعني أن العملية تحتاج إلى ما بين 7 و 8 أيام لاستكمالها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.