تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤول عراقي: يجب إبقاء الجيش الأمريكي حتى 2020

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

نقلت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية عن رئيس أركان الجيش العراقي قوله إن الجيش العراقي لن يكون قادرا على ضمان أمن البلاد قبل عام 2020 وانه يجب أن تبقي الولايات المتحدة قوات في العراق حتى ذلك الحين.

 

وقالت الصحيفة يوم الخميس 12-8-2010 إن الفريق أول بابكر زيباري ابلغ مؤتمرا في بغداد أن الجيش العراقي لن يكون قادرا على مسايرة هذا الوضع بدون مساندة من القوات الأمريكية.

 

وبموجب خطط حكومة أوباما من المقرر أن تبدأ القوات الأمريكية الانسحاب من العراق في نهاية آب ماعدا 50 ألف جندي سيساندون القوات العراقية ويساعدون على تدريبها قبل مغادرة البلاد في نهاية عام 2011.

 

ونقل عن زيباري قوله "في هذه المرحلة فان الانسحاب يسير بشكل جيد لانهم ما زالوا هنا. لكن المشكلة ستبدأ بعد 2011 ويجب على الساسة ايجاد سبل أخرى لملء الفراغ بعد 2011".

 

وأضاف "لو سئلت عن الانسحاب لقلت للسياسيين:الجيش الأمريكي يجب ان يبقى حتى يصبح الجيش العراقي جاهزا تماما في عام 2020".

 

وقد انحسر العنف في العراق منذ بلغ ذروته في 2006-2007 لكن عدد الوفيات بين المدنيين من جراء الحوادث اليومية من التفجيرات وإطلاق الرصاص والهجمات الاخرى زاد زيادة حادة في يوليو تموز.

 

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا انهم يتوقعون ان يشتد العنف وأن يستغل نشطاء تنظيم القاعدة اخفاق الزعماء السياسيين في الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في مارس آذار الماضي.

 

وأكدت الولايات المتحدة الأربعاء أن وجودها العسكري في العراق بعد انسحاب كامل القوات الأميركية المقرر نهاية 2011 لن يزيد عن بضع "مئات" من الجنود.

 

وأكد مستشار نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لشؤون الأمن القومي أنتوني بلينكن ان هذا الانسحاب حاصل لا محالة.

 

وقال بلينكن خلال مقابلة مع وسائل إعلام عدة بينها "سنفعل في العراق ما نفعله في العديد من بلدان العالم التي نقيم معها علاقات في المجال الامني تشمل بيع تجهيزات "عسكرية" اميركية او تدريب قواتها".

 

وأوضح انه داخل سفارتها في بغداد وتحت اشراف رئيس البعثة الدبلوماسية ستستحدث الولايات المتحدة "مكتبا للتعاون الامني" سيكون صلة الوصل بين الجيش الاميركي والقوات العراقية.

 

واضاف مستشار بايدن، الذي يتولى الملف العراقي في البيت الابيض، "في العادة هذا الامر يتطلب عددا قليلا من العسكريين"، مضيفا "ولكن عندما اقول قليلا لا اعني الاف الجنود، بل العشرات او ربما بضع مئات، هذا بالضبط ما يجب ان يحصل".

 

وتأتي هذه التصريحات قبل ثلاثة أسابيع من الموعد المحدد لإنهاء مهمة القوات القتالية الأميركية في العراق، وقبيل ساعات من تصريح بلينكن اكد البيت الابيض ان الجيش الأميركي يتقدم وفق "المهل المحددة" لانهاء مهمته القتالية نهاية آب.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس "إننا نعمل ضمن المهل لانهاء مهمتنا القتالية" في العراق.

 

وجمع اوباما صباح الاربعاء فريقه للأمن القومي من مدنيين وعسكريين لمناقشة الوضع في العراق، في وقت لم يتم حتى الان تشكيل حكومة في العراق بعد خمسة اشهر على الانتخابات التشريعية.

 

ومن المقرر ان ينهي الجيش الاميركي، الذي ينشر حاليا حوالى 64 الف عنصر في العراق، مهمته القتالية في هذا البلد في 31 آب طبقا لخارطة الطريق التي أعلنها اوباما عند توليه مهام الرئاسة مطلع 2009.

 

اما الـ60 ألف جندي اميركي الذين سيبقون في العراق بعد هذا التاريخ، من اجل تدريب الجيش العراقي خصوصا، فمن المقرر ان يتم سحبهم بالكامل بحلول نهاية 2011.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.