تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المالكي: رئاسة الوزراء محسومة لدولة القانون والحكومة خلال شهرين

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

توقع رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي أن تتشكل الحكومة خلال شهرين، مؤكداً أن اللقاء المرتقب مع زعيم قائمة «العراقية» إياد علاوي، يأتي من أجل ترتيب مبدأ الشراكة.

وقال المالكي لصحيفة «المدى» العراقية في حديث نشر الجمعة إن «مبدأ اللقاء مع علاوي قائم لأن بالنتيجة لا بد من أن نلتقي من أجل ترتيب مبدأ الشراكة. وإشراك قائمة علاوي يأتي وفق ضرورتين، أولا كونها قائمة سياسية، وثانيا كونها في عمقها مكوّناً مهماً وأساسياً من مكوّنات الشعب العراقي ولا يمكن أن تستقر الأوضاع ما لم يكن هذا المكوّن موجوداً في الحكومة»، في إشارة إلى دعم السنة العرب لهذه القائمة.

 

وأوضح المالكي إن قضية رئاسة الوزراء «محسومة»، وان «من المستحيل» أن تكون خارج دائرة تحالف «الائتلاف الوطني» وائتلاف «دولة القانون» الذي يترأسه، مشيراً إلى أن على الآخرين أن ينسجموا مع ذلك ويقبلوا بمناصب أخرى وألا «يضيعوا الوقت».

 

وأضاف «أن رأي المحكمة الاتحادية بأن الكتلة البرلمانية الأكبر هي التي تتشكل داخل قبة البرلمان صحيح ودستوري، مرجحاً أن تتشكل الحكومة خلال شهرين وألا تزيد فترة تشكيلها عن تموز المقبل.

 

واعترف بوجود خلافات بين قائمته و«العراقية» حول البرامج والمناهج أبرزها مسألة اجتثاث البعث، والوضع الإقليمي.

 

من جهتها، طالبت «العراقية» في بيان بإعادة النظر في قانون الانتخابات بشكل عام، على أن يكون ذلك من أولى مهام مجلس النواب الجديد، وبتعليق عمل «هيئة المساءلة والعدالة» حتى تشكيل هيئة قانونية وقضائية مستقلة وغير مسيّسة تنظر في الموضوع الذي شكلت لأجله.

 

ميدانياً، قتل 8 أشخاص وأصيب اكثر من 30 بجروح في تفجيرات وهجمات في بغداد والموصل، في وقت قصف الطيران الحربي التركي عشرات المواقع لحزب العمال الكردستاني في كردستان شمال العراق. ونعى الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في تسجيل صوتي، أمير ما يعرف باسم «دولة العراق الإسلامية» أبو عمر البغدادي، ووزير حربه أبو حمزة المهاجر، اللذين قتلا في العراق في نيسان الماضي، واتهم من اسماه «التحالف الصليبي الصفوي» بقتلهما.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.