تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمريكيون يتابعون "الجزيرة" والقنوات الإيرانية والروسية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

 محطة أخبار سورية

 

كشفت مؤسسات متخصصة في الرصد الإعلامي "أن المشاهدين الأمريكيين المهتمين بالأخبار الدولية يعمدون الآن لمتابعة شبكة تلفزيون "الجزيرة "، و"PRESS TV" الإيرانية" و"روسيا اليوم"، و"CCTV" الصينية، وغيرها من التلفزيونات الأجنبية.

 

وقال ستيف راندال، من كبار المحللين بمؤسسة Fairness and Accuracy in Reporting المتخصصة في المتابعة الإعلامية، أن الشبكات الأجنبية المذكورة "يمكن مقارنتها بشبكة CNN الأمريكية" ويشاهدها الآن الملايين من الأمريكيين عبر الأقمار الصناعية.

 

وكشف استطلاع أجرته مؤسسة نيلسون للبحوث الإعلامية أن الكثيرين في العاصمة واشنطن يتحولون الآن إلي الجزيرة إنغليش، ودويتش ويل الألمانية، وفرانس 24، ويورو نيوز الأوروبية، والتليفزيون المركزي الصيني، بغية متابعة الأخبار الأجنبية.

 

وبترتيب حجم المتابعة، تتصدر "رشا توداي" الروسية المرتبة الأولي بمعدل 6,5 مرة عدد مشاهدين قناة "الجزيرة باللغة الإنكليزية" التي تعتبر بدورها أكثر القنوات الإخبارية متابعة في الولايات المتحدة بعد "بي بي سي " البريطانية.

 

واعتبر راندال أن المشاهدين يتحولون الآن إلي وسائل الإعلام الأجنبية لأن الشبكات الأمريكية تخصص حيزا ضئيلا لتغطية الشئون الدولية.

 

وبين آخر استعراض للشبكات الإخبارية الأمريكية أجراه Tyndall Report المعروف أن القنوات التليفزيونية الأمريكية خصصت لكافة الأنباء الأجنبية في العام الماضي 3,750 دقيقة فقط، أي مجرد ربع مجموع 15,000 دقيقة خصصتها للتغطية الإخبارية المسائية علي مدي السنة.

 

وكانت مؤسسة FAIR قد وثقت في العقد الماضي واقع تجاهل كبري وسائل الإعلام الأمريكية لأبرز القضايا العالمية بل وتشويهها الحقائق بواعز من دوافع سياسية، وكمثال، خرج نصف مليون مواطن إلي شوارع نيويورك في 15 فبراير 2003 في مظاهرة احتجاج علي الخطة الأمريكية لمهاجمة العراق. ومع ذلك، لم تذكر نيويورك تايمز وغيرها من الصحف في اليوم التالي كلمة واحدة عن هذه المظاهرة والاعتقالات التي تخللتها.

 

ويذكر أن قناة "روسيا اليوم"، التي بدأت تبث في الولايات المتحدة منذ نحو عامين وتنتج برامج بالعربية والأسبانية أيضا، تتلقي أكثر 200 مليون دولار من الحكومة الروسية.

 

وصرحت رئيسة تحريرها ماغاريتا سيمونيان لوكالة "انتر بريس سيرفس" أن القناة ملتزمة بمبدأ الحياد في تقاريرها، أيا كان الموضوع سواء إيران أو غيرها.

 

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية أن هناك نحو 800 وسيلة إعلامية من 113 دولة تشتغل حاليا في الولايات المتحدة وأكد مركز "بيو" للبحوث أن عدد المراسلين الأجانب العاملين في واشنطن وحدها يبلغ الآن نحو 1,500 مراسلا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.