تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر تمنع قافلة شريان الحياة3 من دخول ميناء نويبع

مصدر الصورة
sns - وكالات

جددت الخارجية المصرية رفضها للضغوط التي تتعرض لها للسماح بدخول قافلة المساعدات الإنسانية "شريان الحياة 3" إلى ميناء نويبع، الواقع على خليج العقبة، وأكدت أن ميناء العريش، على البحر المتوسط، هو الممر الوحيد الذي يجب أن تسلكه تلك القافلة في طريقها إلى قطاع غزة.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية حسام زكي، أن "هذه الأمور تخص السيادة المصرية"، وأضاف أن "الدخول من هذه النقطة أو تلك تقرره مصر، ولا يقرره منظمو هذه القافلة"، إلا أنه أشار إلى أن قرار عدم السماح بدخول القافلة عبر ميناء نويبع، ربما يرجع لأسباب أمنية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الجمعة، أن السلطات المصرية قامت بتحديد المسار الذي ينبغي أن تتبعه القافلة، من خلال نقطة الدخول المتمثلة في ميناء العريش، مشيراً إلى أن القاهرة أبلغت النائب البريطاني جورج جالاوي، الذي يتولى تنظيم هذه القافلة، بأن "هذا الأمر مستقر لدى مصر، ولا يوجد أي تغيير في الموقف المصري."

وفي بيان لاحق لنفس المتحدث وصف ما يثار بشأن القافلة المتجه إلى غزة بأنه ضجة إعلامية مفتعلة، مرتبطة بالتطورات الأخيرة ذات الصلة بالقطاع، وتذكر بالهجمة الإعلامية على مصر التي صاحبت الحرب الإسرائيلية قبل عام.

وما تزال عدد من الواسطات تتفاوض مع الجانب المصري لاكمال القافلة خط سيرها الى قطاع غزة ولاسيما الوساطة التي تبذلها تركيا من خلال رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان والوساطة التي تبذلها ماليزيا من خلال رئيسها السابق مهاتير محمد والذي يرافق القافلة مندوب عنه.

وإزاء هذه التطورات طالبت اللجنة الحكومية لكسر الحصار في الحكومة الفلسطينية بغزة السلطات المصرية بتسهيل وصول ومرور قافلة شريان الحياة 3 إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وأبدت اللجنة في بيان "استغرابها واستهجانها الشديدين للإجراءات المصرية في عرقلة وصول القافلة لقطاع غزة ومنع وصول المساعدات الطبية والإنسانية لمليون ونصف المليون إنسان محاصر في قطاع غزة منذ أربع سنوات".

ودعت اللجنة الحكومة المصرية إلى "التحرك الجدي لرفع الحصار عن قطاع غزة وليس المشاركة فيه وتعزيزه من خلال منع وصول القوافل الإنسانية وبناء جدار الموت الفولاذي".

من جانبه طالب رئيس قافلة شريان الحياة النائب البريطاني جورج غالاوي الحكومة المصرية بالسماح للقافلة بالمرور عبر ميناء نويبع استثناء هذه المرة لاستحالة وصول القافلة حاليا إلى ميناء العريش.

 وقال غالاوي في مقابلة مع قناة الجزيرة إن الرسالة التي تسلمها منظمو الرحلة من السلطات المصرية وصلتهم متأخرة جدا وبالتالي لم يكن بالإمكان الالتزام بشروطها "وهم يعلمون ذلك".

وأشار النائب البريطاني إلى أن المنظمين قدموا اقتراحا وسطا للسلطات المصرية يتمثل بإبحار القافلة حتى نويبع ومن ثم برا إلى العريش وفق أي مسار يحدده المصريون، لكن القاهرة لم تتجاوب مع هذا المطلب، وقال "نحن نعدهم في المستقبل أننا لن نطالب بهذا الاستثناء مرة ثانية".

وقال "ان المفاوضات مع المصريين مستمرة منذ وصول القافلة إلى العقبة بالسماح لها بدخول ميناء نويبع المصري القريب من العقبة ، لكن ما زال هناك إصرار من الحكومة المصرية على استقبالنا في ميناء العريش ، الأمر الذي نرفضه إطلاقاً ، وذلك لعدة أمور أهمها أنه لا يوجد مكان في العقبة نبحر من خلاله للعريش فالطريق الوحيدة لذلك هي قناة السويس التي يمنع فيها عبور الركاب".

وأضاف غالاوي "ان الطريق الوحيدة للوصول إلى ميناء العريش هي من خلال سورية ، وهذا الأمر صعب في الظروف الحالية بعد وصولنا للعقبة حيث تحتاج العودة لسورية لمبالغ مالية كبيرة وحوالي خمس سفن لنقل المشاركين والمساعدات كون ميناء العريش صغير جداً ولا تملك القافلة أجور السفن.

وأشار غالاوي إلى طلب السلطات المصرية أن تقوم القافلة بالتنسيق مع (الأونروا) ، مؤكداً رفض القافلة المطلق لهذا التنسيق "لأن المساعدات ليست إلى لاجئين بل لشعب في الداخل ، وسنقوم نحن بتسليم أبناء غزة هذه المساعدات والالتقاء بهم. كما لفت الى رفض القافلة لطلب التنسيق مع الإسرائيليين في إيصال المساعدات.

وناشد عدد الاتحادات والنقابات العربية البيان السلطات المصرية "تصويب هذا الاجتهاد الخاطئ الذي وقع فيه بعض مسؤوليها والسماح بدخول القافلة عن طريق نويبع واستقبالها الاستقبال الذي يليق بها وتقديم كافة التسهيلات لإيصال ما حملته من مواد طبية تمثل شرياناً للحياة إلى أهلنا المحاصرين الصامدين في غزة".

وكانت القافلة وصلت إلى الأردن في طريقها من سورية، وتضم نحو 250 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية من أغذية ومعدات طبية، قدمتها دول أوروبية وعربية، واتجهت إلى العقبة على البحر الأحمر لدخول مصر عبر ميناء نويبع.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.