تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

علماء يحاولون تطوير نظام يحاكي كل الأحداث التي تجري على الأرض

 

محطة أخبار سورية

يسعى باحثون من حول العالم إلى ابتكار نظام محاكي للأرض يشمل كلّ الأحداث التي تجري عليها، من أنماط الطقس وانتشار الأمراض وحتى التعاملات المالية، بهدف فهم كوكبنا بشكل أفضل.

 

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن العلماء أطلقوا على المشروع اسم "محاكي الحياة على الأرض" بهدف تعزيز الفهم العلمي للأحداث التي تحصل على الكوكب وأعمال الإنسان التي تؤثر على الأرض والقوى البيئية.

 

 

وقال باحث من المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا إن "معظم مشاكل اليوم ومن ضمنها عدم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والحروب وانتشار الأمراض مرتبطة بسلوك الإنسان ولكن من الواضح أن يوجد نقص جدي لفهم كيفية عمل المجتمع والاقتصاد".

 

 

ودعا إلى صنع "مسرّع" للمعرفة لجمع بين مختلف أنواع المعرفة في العالم.

 

 

وسيتمكن هذا النظام من توقع حدة انتشار الأمراض المعدية مثل انفلونزا الخنازير وتحديد وسائل لمعالجة التغير المناخي واكتشاف مؤشرات بدء أزمة اقتصادية.

 

 

وسيحتاج هذا النظام إلى كميات هائلة من البيانات، وتشغله أجهزة كمبيوتر خارقة لم يتم صنعها بعد قادرة على إجراء عمليات ضخمة.

 

 

وقد تم تحديد حولي 70 مصدراً للبيانات حتى الآن عبر الانترنت تشكل موسوعة "ويكيبيديا" و"غوغل مابس" وغيرها.

 

 

وسيعمل العلماء بعدها على انتاج إطار لتحويل الكمّ الهائل من المعلومات إلى نماذج تحاكي بدقة الأحداث التي تجري على الأرض، وسيتم ذلك من خلال جمع علماء في مجال الاجتماع وعلماء كمبيوتر ومهندسين، لجمع البيانات وفهم ما الذي تعنيه، بعد نضوج تقنية الويب الدلالي حيث تصبح المعلومات والبيانات قابلة للمعالجة منطقياً من قِبل برامج الحاسوب.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.