تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حذرت من تسببه بمشاكل عقلية.. دراسة: التدخين السلبي يؤثر على مدارك الطفل العقلية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قالت دراسة ان الأدلة تتزايد على أن الأبوين اللذين يدخنان يجب عليهما الإقلاع عن هذه العادة أو على الأقل عدم التدخين في المنزل.

 

وقالت الدراسة - التي نشرت في دورية طب الأطفال والمراهقين- إن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل تتعلق بالصحة العقلية.

 

وقال فريق الباحثين الذي قاده مارك هامر من جامعة كوليدج لندن إنه في حين إن نتائج الدراسة تزيد من أهمية حث الوالدين على الإقلاع عن التدخين او على الأقل التدخين خارج المنزل إلا أنها تظل غير واضحة بشان مدى التأثير الفعلي لدخان السجائر على عقول الأطفال.

 

وقال هامر لرويترز في رسالة بالبريد الالكتروني "نعرف ان التعرض للتدخين السلبي مرتبط بكثير من مشاكل الصحة البدنية في الاطفال إلا ان الجانب المتعلق بالصحة العقلية لم يستكشف بعد."

 

ويتعرض اثنان من بين كل ثلاثة أطفال في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أعوام و11 عاما للتدخين السلبي. وفي الوقت نفسه تقول وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية انه من بين كل خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة أعوام و17 عاما تم تشخيص حالة واحدة للإصابة بنوع ما من الاضطراب العقلي او الاضطراب المسبب للإدمان.

 

ودرس هامر وزملاؤه 901 طفل بريطاني غير مدخن تتراوح اعمارهم بين 4 و8 أعوام وقاموا بقياس مستويات مادة ثانوية لدخان السجائر في لعاب الاطفال لمعرفة مدى التعرض للدخان وطلبوا من ابائهم الاجابة على استبيان بشان مشكلات اطفالهم العاطفية والسلوكية والاجتماعية.

 

وقالت الدراسة انه كلما زاد تعرض الطفل للتدخين السلبي زادت احتمالات الاصابة بضعف في صحته العقلية وخاصة فيما يتعلق بالنشاط المفرط واضطراب السلوك أو ما يطلق عليه السلوك "السيء".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.