تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حجب صحيفة 'إيلاف' الإلكترونية في السعودية

مصدر الصورة
SNS- وكالات

 

محطة أخبار سورية

فوجئ قراء صحيفة "إيلاف"الإلكترونية المملوكة للصحافي السعودي عثمان العمير منذ أمس الاثنين بحجبها في المملكة، وظهر على صفحتها الأولى العبارة الشهيرة التي تتصدر الصفحات المحجوبة في السعودية "عفوا الموقع المطلوب غير متاح".

 

ولا يعرف حتى الآن الأسباب الحقيقية التي دعت إلى حجب الموقع، إلا أن مصدر من داخل مكتب صحيفة "ايلاف" في العاصمة الرياض قال "استفسرنا من وكيل وزارة الإعلام عبدالرحمن الهزاع الذي أكد انه لم يرد له شيء ولم يوقع أي قرار بحجب الصحيفة".

 

وردا على سؤال عن دور هيئة الاتصالات في عملية الحجب قال المصدر" إن هيئة الاتصالات جهة منفذه فقط.. ليس بيدها قرار الحجب"، في إشارة إلى أن قرار الحجب يصدر من وزارة الداخلية السعودية.

 

ويعتقد على نطاق واسع أن سبب الحجب يعود إلى لقاء أجرته الصحيفة مع المعارض الشيعي ياسر الحبيب الموجود حاليا في لندن، والذي قرر مجلس الوزراء الكويتي سحب الجنسية الكويتية منه، بعدما حصل عليها بالتبعية، لكونه يحمل جنسيتين (الثانية ايرانية) وهو ما يعتبر مخالفا لأنظمة الكويت وقيامه بالتعدي على العقيدة الإسلامية، وسب زوجة النبي محمد السيدة عائشة.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها حجب صحيفة "إيلاف "الإلكترونية حيث أن هيئة الاتصالات السعودية سبق وان حجت الصحيفة من قبل إلا أن وزير الثقافة الإعلام السعودية الدكتور عبد العزيز خوجة أحد كتاب الصحيفة أمر بعد توليه المسؤولية بإعادة ظهور الصحيفة مرة أخرى.

 

وتعتبر صحيفة "إيلاف"، رئيس تحرير جريدة "الشرق الأوسط" السعودية سابقا، التي أسسها العمير في لندن في العام 2001، أول صحيفة إلكترونية عربية، وتهتم عادة بالأخبار في شتى المجالات.

 

ووصف مراقبون في المملكة قرار الحجب بأنه "انتكاسة لحرية الرأي"التي شهدتها البلاد منذ تولي الملك عبد الله بن عبد العزيز زمام الحكم في بلاده في أغسطس/آب 2005.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.