تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دراسة:جرعات"الأسبرين"المنخفضةتقلل الإصابةبالسرطان

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

الاسبرينقال باحثون بريطانيون الخميس 21-10-2010 إن الجرعات المنخفضة من "الأسبرين" التي يتم تعاطيها لتقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات الدماغية قد تقلل أيضاً من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

 

واكتشف الباحثون أن "الأسبرين" يقلل عدد حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بواقع الربع، ويخفض وفيات سرطان القولون بواقع الثلث.

 

وذكر الباحثون أن اكتشافهم قد يرجح كفة الميزان لصالح استخدام "الأسبرين" للوقاية من الإصابة بسرطان القولون، الذي يحل ثانياً في قائمة أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في البلدان النامية بعد سرطان الرئة، لكن بحثهم الذي نشر في دورية "لانست" الطبية قد لا يتمكن من تسوية مسألة يراها الأطباء مثيرة للجدل.

 

وأظهرت العديد من الدراسات أن الذين يأخذون جرعات كبيرة من "الأسبرين" أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون ونمو أورام حميدة يمكن أن تتطور إلى سرطان، لكن "الأسبرين" نفسه يمكن أن يشكل خطورة على العديد من الأشخاص، حيث يتسبب في بعض الأحيان في نزيف مميت بالمعدة والأمعاء.

 

ودرس بيتر روثويل من مستشفى جون رادكليف في أوكسفورد وزملاؤه أربع دراسات كبيرة شملت 14 ألف شخص نصفهم أخذ جرعات منخفضة من "الأسبرين" للوقاية من الأزمات القلبية.

 

وعلى مدار 18 عاماً تقريباً أصيب 2.8% من المتطوعين بسرطان القولون، وخفض "الأسبرين" مخاطر الإصابة بسرطان القولون على مدار 20 عاماً بنسبة 24%، وخفض أيضاً مخاطر وفاة المريض بسرطان القولون بنسبة 35%.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.